للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والاستماع من الناس. وأما تذكره أو تفكره ففيما يبقى ويفنى. وجمع الحلم والصبر وكان لا يغضبه شيء ولا يستنفره. وجمع له الحذر في أربع: أخذه بالحسنى ليقتدى به. وتركه القبيح ليتناهى عنه. واجتهاده الرأي فيما أصلح أمته. والقيام فيما جمع لهم الدنيا والآخرة.

ذكر خاتم النبوة الذي كان بين كتفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

أخبرنا عبيد الله بن موسى العبسي والفضل بن دكين قالا: أخبرنا إسرائيل عن سماك أنه سمع جابر بن سمرة وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: ورأيت خاتمه عند كتفيه مثل بيضة الحمامة تشبه جسمه.

قال: أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا حسن بن صالح عن سماك.

حدثني جابر بن سمرة قال: رأيت الخاتم الذي في ظهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سلعة مثل بيضة الحمامة.

أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي قال: أخبرنا شعبة عن سماك بن حرب سمع جابر بن سمرة يقول: نظرت إلى الخاتم على ظهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كأنه بيضة.

أخبرنا الضحاك بن مخلد. أخبرنا عزرة بن ثابت. أخبرنا علباء بن أحمر عن أبي رمثة قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، يا أبا رمثة ادن مني امسح ظهري،. فدنوت فمسحت ظهره ثم وضعت أصابعي على الخاتم فغمزتها. قلنا له: وما الخاتم؟ قال:

شعر مجتمع عند كتفيه.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا زهير عن عروة بن عبد الله بن قشير. حدثني معاوية بن قرة عن أبيه قال: أتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في رهط من مزينة فبايعته وإن قميصه لمطلق ثم أدخلت يدي في جيب قميصه فمسست الخاتم.

أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس وخالد بن خداش عن حماد بن زيد. أخبرنا عاصم الأحول عن عبد الله بن سرجس قال: أتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو جالس في أصحابه. فدرت من خلفه فعرف الذي أريده. فألقى الرداء عن ظهره. فنظرت إلى الخاتم على بعض الكتف مثل الجمع. قال حماد: جمع الكف. وجمع حماد كفه وضم أصابعه. حوله خيلان كأنها الثآليل. ثم جئت فاستقبلته فقلت: غفر الله لك يا

<<  <  ج: ص:  >  >>