للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر شيب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي ويزيد بن هارون وأنس بن عياض أبو حمزة الليثي ومعاذ العنبري ومحمد بن عبد الله الأنصاري قالوا: أخبرنا حميد الطويل قال: سئل أنس بن مالك هل خضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: ما شانه الله بالشيب وما كان فيه من الشيب ما يخضب. قال إسماعيل ويزيد في حديثهما: إنما كانت شعرات في مقدم لحيته. وأشار حميد بيده إلى مقدم لحيته. وفعل ذلك يزيد. وقال معاذ في حديثه: ولم يبلغ الشيب الذي كان به عشرين شعره.

أخبرنا موسى بن داود. أخبرنا زهير عن حميد الطويل قال: قيل لأنس بن مالك: أكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخضب؟ قال: كان شمطه أقل من ذلك. لم يبلغ ما في لحيته من الشيب عشرين شعره. قال زهير: وأصغى حميد إلى رجل عن يمينه قال سبع عشرة. ووضع يده على عنفقته.

أخبرنا عفان بن مسلم. أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت قال قيل لأنس: هل شاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: ما شانه الله بالشيب. ما كان في رأسه ولحيته إلا سبع عشرة أو ثماني عشرة.

أخبرنا سليمان بن حرب وعارم بن الفضل عن حماد بن زيد عن ثابت البناني قال: سئل أنس عن خضاب النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم ير من الشيب ما يخضب. قال سليمان في حديثه: إنما كان شمطات في لحيته ولو شئت عددتهن.

وقال عارم في حديثه: لو شئت لعددت شيبة.

أخبرنا أنس بن عياض. أخبرنا ربيعة بن أبي عبد الرحمن أنه سمع أنس بن مالك يقول: توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وليس في رأسه ولحيته عشرون شعره بيضاء.

أخبرنا الفضل بن دكين وعفان بن مسلم وعمرو بن عاصم الكلابي قالوا:

أخبرنا همام بن يحيى عن قتادة قال: سألت أنس بن مالك أخضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.؟

فقال: لم يبلغ ذلك إنما كان شيء في صدغيه.

أخبرنا الحجاج بن نصير. أخبرنا محمد بن عمرو عن محمد بن سيرين قال:

سألت أنس بن مالك قلت: هل خضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: لم يبلغ ذلك ولكن أبا بكر قد خضب. قال: فجئت يومئذ فاختضبت.

<<  <  ج: ص:  >  >>