للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم، (١).

أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب قال قال أبو سلمة بن عبد الرحمن: إن أبا هريرة قال إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم، (٢).

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا ابن عيينة عن الزهري عن سليمان وأبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:، إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم،.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا يونس بن أبي إسحاق. حدثني إبراهيم بن محمد بن سعد بن أبي وقاص قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، كيف تصنع اليهود بشيبها؟، قالوا: لا يغيرونه بشيء. قال:، فخالفوهم فإن أمثل ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم، أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا سعيد عن حماد عن إبراهيم عن الأسود بن يزيد أن الأنصار دخلوا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورؤوسهم ولحاهم بيض فأمرهم أن يغيروا. قال: فراح الناس بين أحمر وأصفر.

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: سأل سعيد. يعني ابن أبي عروبة. عن الخضاب. فأخبرنا عن قتادة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:، من كان مغيرا لا بد فاخضبوا بالحناء والكتم،.


(١) انظر: [سنن النسائي (٨/ ١٣٩، ١٤٠)، وسنن أبي داود (٤٠٢٥)، وسنن الترمذي (١٧٥٣)، وسنن ابن ماجة (٣٦٢٢)، ومسند أحمد بن حنبل (٥/ ١٤٧، ١٥٤، ١٥٦، ١٦٩)، والسنن الكبرى (٧/ ٣١٠)، ومشكاة المصابيح (٤٤٥١)، وشرح السنة (١٢/ ٩١)، ومصنف عبد الرزاق (٢٠١٧٤)، والدر المنثور (١/ ١١٥)، وتاريخ بغداد (٨/ ٣٥)، وموارد الظمآن (١٤٧٥)، وكنز العمال (١٧٣١٢)، (١٧٣٢١)، والمعجم الكبير للطبراني (١١/ ٢٥٨)، ومصنف ابن أبي شيبة (٨/ ٢٤٤)].
(٢) انظر: [صحيح البخاري (٤/ ٢٠٧)، (٧/ ٢٠٧)، وصحيح مسلم، اللباس، وسنن النسائي (٨/ ١٨٥)، وسنن أبي داود (٤٢٠٣)، ومسند أحمد (٢/ ٢٤٠، ٣٠٩، ٤٠١)، والسنن الكبرى (٧/ ٣٠٩)، وكنز العمال (١٧٣١١)، ومصنف عبد الرزاق (٢٠١٧٥)، والأحاديث الصحيحة (٥١٣)، وشرح السنة (١٢/ ٨٩)، والدر المنثور (١/ ١١٥)، ومشكاة المصابيح (٤٤٢٣)، وتهذيب ابن عساكر (٤/ ٢٠٠، ٢٣١١)، وفتح الباري (١٠/ ٣٥٤)، وتاريخ بغداد (١٢/ ٣٦٦)].

<<  <  ج: ص:  >  >>