للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

شيخا من كنانة يقول: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه بردان أحمران.

أخبرنا سريج بن النعمان. أخبرنا هشيم. أخبرنا حجاج عن أبي جعفر محمد بن علي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يلبس يوم الجمعة بردة الأحمر ويعتم يوم العيدين.

الصفرة:

أخبرنا وكيع بن الجراح. أخبرنا ابن أبي ليلى عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن محمد بن عمرو بن شرحبيل عن قيس بن سعد بن عباده قال: أتانا النبي -صلى الله عليه وسلم- فوضعنا له غسلا فاغتسل. ثم أتيناه بملحفة ورسية فاشتمل بها. فكأني أنظر إلى أثر الورس على عكنة.

أخبرنا يزيد بن هارون ومحمد بن عبد الله الأنصاري قالا: أخبرنا هشام بن حسان عن بكر بن عبد الله المزني قال: كانت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ملحفة مورسة. فإذا دار على نسائه رشها بالماء.

أخبرنا معن بن عيسى. أخبرنا محمد بن مسلم الطائفي عن إسماعيل بن أمية قال: رأيت ملحفة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- مصبوغة بورس.

أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن زكرياء بن إبراهيم بن عبد الله بن مطيع عن ركيح بن أبي عبيدة بن عبد الله بن زمعة عن أبيه عن أمه عن أم سلمة قالت:

ربما صبغ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قميصه ورداؤه وإزاره بزعفران وورس ثم يخرج فيها.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا هشام بن سعد عن يحيى بن عبد الله بن مالك قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصبغ ثيابه بالزعفران. قميصه ورداءه وعمامته (١).

أخبرنا مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري قال: سمعت أبي يخبر عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر عن أبيه قال: رأيت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رداء وعمامة مصبوغين بالعبير. قال مصعب: والعبير عندنا الزعفران.

أخبرنا خلاد بن يحيى. أخبرنا عاصم بن محمد. حدثني أبي عن زيد بن أسلم


(١) انظر: [مصنف ابن أبي شيبة (٨/ ١٨٥)، والحاوي (٢/ ١٩٦)].

<<  <  ج: ص:  >  >>