للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصبغ ثيابه كلها بالزعفران حتى العمامة (١).

أخبرنا مؤمل بن إسماعيل. أخبرنا عمر بن محمد عن أبيه. لا أدري عن ابن عمر أم لا. قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يصفر ثيابه (٢).

أخبرنا قاسم بن القاسم. أخبرنا عاصم بن عمر عن عمر بن محمد عن زيد بن أسلم قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصبغ ثيابه كلها بالزعفران حتى العمامة.

الخضرة:

أخبرنا عفان بن مسلم وهشام بن عبد الملك أبو الوليد الطيالسي وسعيد بن منصور قالوا: أخبرنا عبيد الله بن أياد. حدثني أياد بن لقيط عن أبي رمثة قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليه بردان أخضران.

أخبرنا مؤمل بن إسماعيل. أخبرنا سفيان عن ابن جريج عن عطاء أو غيره عن ابن يعلى عن أبيه قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يطوف بالبيت مضطبعا ببرد أخضر.

الصوف:

أخبرنا يزيد بن هارون ومسلم بن إبراهيم وسعيد بن سليمان قالوا: أخبرنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي بردة قال: دخلت على عائشة. رضي الله عنها. فأخرجت إلينا إزارا غليظا مما يصنع باليمن وكساء من هذه الملبدة.

فأقسمت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قبض فيها.

أخبرنا يزيد بن هارون وعفان بن مسلم والفضل بن دكين قالوا: أخبرنا همام بن يحيى عن قتادة عن مطرف عن عائشة. رضي الله عنها. قالت: جعل للنبي -صلى الله عليه وسلم-.

بردة سوداء من صوف فلبسها. فذكرت بياض النبي -صلى الله عليه وسلم- وسوادها. فلما عرق فيها وجد منها ريح الصوف تعني فقذفها. وكان تعجبه الريح الطيبة.

أخبرنا محمد بن حرب المكي عن إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن فلان بن الصامت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلى في مسجد بني عبد الأشهل في كساء يلتف به يضع يديه عليه يقيه برد الحصى.


(١) انظر: [التمهيد (٢/ ١٨١)، والحاوي (٢/ ١٩٦.
(٢) انظر: [السنن الكبرى (٧/ ٣١٠)، والحاوي (٢/ ١٩٦)].

<<  <  ج: ص:  >  >>