للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر نقش خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

أخبرنا عبد الله بن إدريس الأودي. أخبرنا هشام عن ابن سيرين قال: كان في خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: بسم الله محمد رسول الله.

أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري. حدثني أبي حدثني ثمامة. أخبرنا أنس بن مالك قال: كان خاتم النبي -صلى الله عليه وسلم- نقشه ثلاثة أسطر: محمد رسول الله. محمد في سطر ورسول في سطر. والله في سطر.

أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال: اصطنع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خاتما. فقال:، أنا قد اصطنعنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش عليه أحد، (١).

أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري وعبد الوهاب بن عطاء العجلي قالا: حدثنا ابن جريج. أخبرني الحسن بن مسلم عن طاووس قال قالت قريش للنبي -صلى الله عليه وسلم-: إن الناس هاهنا كأنهم يريدون العجم لا يجرون عندهم كتابا إلا وعليه طابع. فكان هو الذي هاجه على أن اتخذ خاتمه. ونقش فيه: محمد رسول الله. وقال:، لا ينقش أحد على نقش خاتمي، (٢).

أخبرنا الضحاك بن مخلد أبو عاصم الشيباني عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس قال: كان نقش خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- محمد رسول الله (٣).

أخبرنا شبابة بن سوار عن المبارك عن الحسن قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، إني قد اتخذت خاتما فلا يتخلف عليه أحد،. قال: وكان نقشه: محمد رسول الله.

أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي عن الحجاج بن أبي عثمان قال: سئل الحسن عن الرجل يكون في خاتمه اسم من أسماء الله فيدخل به الخلاء. فقال: أولم يكن في خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- آية من كتاب الله؟ يعني مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ.

أخبرنا جرير بن عبد الحميد الرازي عن منصور عن إبراهيم. وأخبرنا الفضل بن


(١) انظر: [مسند أحمد (٣/ ١٠١)].
(٢) انظر: [مشكاة المصابيح (٤٣٨٣)، وكنز العمال (١٧٢٩١)].
(٣) انظر: [صحيح البخاري (٤/ ١٠١)، (٧/ ٢٠٣)، دلائل النبوة (٧/ ٢٧٦)، وفتح الباري (١٠/ ٣٢٨)، ومصنف ابن أبي شيبة (٨/ ٢٧٠)، وشرح السنة (١/ ٣٧٩)].

<<  <  ج: ص:  >  >>