للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

دكين. أخبرني شريك عن منصور عن إبراهيم وسالم بن أبي الجعد. وأخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سفيان بن سعيد عن منصور عن إبراهيم قالا: كان نقش خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- محمد رسول الله.

أخبرنا عارم بن الفضل قال: أخبرنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد قال:

كان نقش خاتم النبي -صلى الله عليه وسلم-: محمد رسول الله.

أخبرنا الفضل بن دكين قال: أخبرنا أبو خلدة قال قلت لأبي العالية: ما كان نقش خاتم نبي الله -صلى الله عليه وسلم-؟ قال: صدق الله ثم الحق الحق بعده. محمد رسول الله.

أخبرنا خالد بن خداش. أخبرنا عبد الله بن وهب عن أسامة بن زيد أن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان حدثه أن معاذ بن جبل لما قدم من اليمن حين بعثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليها قدم وفي يده خاتم من ورق نقشه: محمد رسول الله. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، ما هذا الخاتم؟، قال: يا رسول الله إني كنت أكتب إلى الناس فأفرق أن يزاد فيها وينقص منها فاتخذت خاتما أختم به. قال:، وما نقشه؟، قال: محمد رسول الله. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، آمن كل شيء من معاذ حتى خاتمه!، ثم أخذه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فتختمه.

ذكر ما صار إليه أمر خاتمه -صلى الله عليه وسلم-

أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري. أخبرنا أبي. حدثني ثمامة بن عبد الله.

حدثنا أنس بن مالك قال: كان خاتم النبي -صلى الله عليه وسلم- في يده حتى مات. وفي يد أبي بكر وعمر حتى ماتا. ثم كان في يد عثمان ست سنين. فلما كان في الست الباقية كنا معه على بئر أريس وهو يحرك خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في يده فوقع في البئر. فطلبناه مع عثمان ثلاثة أيام فلم نقدر عليه.

أخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن جابر عن عدي بن عدي عن علي بن حسين قال: كان خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع أبي بكر وعمر. فلما أخذه عثمان سقط فهلك فنقش علي. رضي الله عنه. نقشه.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا سعيد بن عبد الرحمن. أخبرنا محمد بن سيرين أن خاتم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سقط من يد عثمان فابتغي فلم يوجد.

<<  <  ج: ص:  >  >>