للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر خيل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ودوابه

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا محمد بن يحيى بن سهل بن أبي حثمة عن أبيه قال: أول فرس ملكه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرس ابتاعه بالمدينة من رجل من بني فزارة بعشر أواق. وكان اسمه عند الأعرابي الضرس. فسماه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- السكب.

فكان أول ما غزا عليه أحدا ليس مع المسلمين يومئذ فرس غيره. وفرس لأبي بردة بن نيار يقال له ملاوح.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أبي حبيب قال: كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرس يدعى السكب.

أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي أويس عن سليمان بن بلال عن علقمة بن أبي علقمة قال: بلغني. والله أعلم. أن اسم فرس النبي -صلى الله عليه وسلم- السكب وكان أغر محجلا طلق اليمين.

أخبرنا سليمان بن حرب. أخبرنا سعيد بن زيد عن الزبير بن الحريت عن أبي لبيد عن أنس بن مالك قال: راهن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على فرس يقال لها سيحة.

فجاءت سابقة. فهش لذلك وأعجبه.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا الحسن بن عمارة عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس قال: كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرس يدعى المرتجز.

أخبرنا محمد بن عمر قال: سألت محمد بن يحيى بن سهل بن أبي حثمة عن المرتجز. فقال: هو الفرس الذي اشتراه. يعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الأعرابي الذي شهد له فيه خزيمة بن ثابت. وكان الأعرابي من بني مرة.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا أبي بن عباس بن سهل عن أبيه عن جده قال:

كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندي ثلاثة أفراس: لزاز. والظرب. واللحيف. فأما لزاز فأهداه له المقوقس. وأما اللحيف فأهداه له ربيعة بن أبي البراء فأثابه عليه فرائض من نعم بني كلاب. وأما الظرب فأهداه له فروة بن عمير الجذامي. وأهدى تميم الداري لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرسا يقال له الورد. فأعطاه عمر. فحمل عليه عمر. رضي الله عنه. في سبيل الله فوجده يباع.

أخبرنا حجين بن المثنى. أخبرنا الليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>