للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قالت: وأخبرنا هشام قال: أخبرني أبي عن أبي صالح عن ابن عباس أن النبي. عليه الصلاة والسلام. كان إذا انتسب لم يجاوز في نسبه معد بن عدنان بن أدد ثم يمسك ويقول: كذب النسابون. قال الله. عز وجل: «وَ قُرُوناً بَيْنَ ذلِكَ كَثِيراً» الفرقان: ٣٨.

قال ابن عباس: لو شاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يعلمه لعلمه. قال: أخبرنا عبيد الله ابن موسى العبسي قال: أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله أنه كان يقرأ:، وعادا وثمودا والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله،. كذب النسابون.

قال: أخبرنا هشام بن محمد عن أبيه قال: بين معد وإسماعيل -صلى الله عليه وسلم- نيف وثلاثون أبا. وكان لا يسميهم ولا ينفذهم. ولعله ترك ذلك حيث سمع حديث أبي صالح عن ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا بلغ معد بن عدنان أمسك.

قال هشام: وأخبرني مخبر عن أبي ولم أسمعه منه أنه كان ينسب معد بن عدنان بن أدد بن الهميسع بن سلامان بن عوص بن يوز بن قموال بن أبي بن العوام بن ناشد بن حزا بن بلداس بن تدلاف بن طابخ بن جاحم بن ناحش بن ماخي بن عبقى بن عبقر بن عبيد بن الدعاء بن حمدان بن سنبر بن يثربي بن نحزن بن يلحن بن أرعوي بن عيفى بن ديشان بن عيسر بن أقناد بن إبهام بن مقصي بن ناحث بن زارح بن شمى بن مزى بن عوص بن عرام بن قيذر بن إسماعيل بن إبراهيم -صلى الله عليه وسلم-.

قال: أخبرنا هشام بن محمد قال: وكان رجل من أهل تدمر يكنى أبا يعقوب من مسلمة بني إسرائيل قد قرأ من كتبهم. وعلم علمهم. فذكر أن بورخ بن ناريا كاتب أرميا أثبت نسب معد بن عدنان عنده. ووضعه في كتبه وأنه معروف عند أحبار أهل الكتاب وعلمائهم. مثبت في أسفارهم. وهو مقارب لهذه الأسماء. ولعل خلاف ما بينهم من قبل اللغة. لأن هذه الأسماء ترجمت من العبرانية.

قال: أخبرنا هشام بن محمد قال: سمعت من يقول كان معد على عهد عيسى ابن مريم. وهو معد بن عدنان بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن أمين بن منحر بن

<<  <  ج: ص:  >  >>