للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ونحن بضع عشرة مائة ومعهم عدة السلاح والرجال والخيل. وكان في بدنة جمل أبي جهل فنزل بالحديبية فصالحته قريش على أن هذا الهدي محله حيث حبسناه.

أخبرنا إسحاق بن عيسى. أخبرني مالك بن أنس عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال: نحرنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الحديبية. البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة.

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن جابر بن عبد الله قال: نحر أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم الحديبية سبعين بدنة عن سبعة سبعة.

أخبرنا عفان بن مسلم. أخبرنا أبو عوانة عن أبي بشر بن سليمان بن قيس عن جابر بن عبد الله قال: نحرنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الحديبية سبعين بدنة. البدنة عن سبعة.

أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي. أخبرنا سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر قال: نحرنا يوم الحديبية سبعين بدنة. البدنة عن سبعة. وقال لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

، ليشترك منكم النفر الهدي،.

أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري. أخبرنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك: أنهم نحروا يوم الحديبية سبعين بدنة. عن كل سبعة بدنة.

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال:

ذكر لنا أن نبي الله -صلى الله عليه وسلم- خرج يوم الحديبية فرأى رجالا من أصحابه قد قصروا فقال:

، يغفر الله للمحلقين،. قالوا: يا رسول الله وللمقصرين؟ قال ذلك ثلاثا وأجابوه بمثل ذلك. فقال عند الرابعة:، وللمقصرين،.

أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء قال: أخبرنا هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي إبراهيم عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى أصحابه حلقوا رؤوسهم عام الحديبية غير عثمان بن عفان وقتادة الأنصاري. فاستغفر رسول الله.

-صلى الله عليه وسلم-. للمحلقين ثلاث مرات وللمقصرين مرة.

أخبرنا يونس بن محمد المؤدب. أخبرنا أوس بن عبيد الله النصري. أخبرنا بريد بن أبي مريم عن أبيه مالك بن ربيعة: أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:، اللهم اغفر

<<  <  ج: ص:  >  >>