للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا عمر بن سعد أبو داود الحفري عن يعقوب القمي عن جعفر بن أبي المغيرة عن ابن أبزى قال: دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- مكة في عشرة آلاف.

أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده أنه قال: غزونا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفتح ونحن ألف ونيف. يعني قومه مزينة.

ففتح الله مكة وحنينا.

أخبرنا معن بن عيسى وشبابة بن سوار وموسى بن داود قالوا: أخبرنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال: دخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مكة عام الفتح وعلى رأسه المغفر ثم نزعه. قال معن وموسى بن داود في حديثهما: فجاء رجل فقال: يا رسول الله. ابن خطل متعلق بأستار الكعبة! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، اقتلوه!، قال معن في حديثه قال مالك: ولم يكن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يومئذ محرما.

أخبرنا إسماعيل بن أبان الوراق. أخبرنا أبو أويس. حدثني الزهري أن أنس بن مالك حدثه أنه رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفتح وعلى رأسه المغفر فلما نزعه عن رأسه أتاه رجل فقال: يا رسول الله. هذا ابن خطل متعلق بأستار الكعبة! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، اقتلوه حيث وجدتموه!،. أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا سفيان. يعني الثوري. عن ابن جريج عن رجل عن طاووس قال: لم يدخل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مكة إلا محرما إلا يوم الفتح دخل بغير إحرام.

أخبرنا الفضل بن دكين. أخبرنا شريك عن عمار الدهني عن أبي الزبير عن جابر قال: دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- عام الفتح وعليه عمامة سوداء.

حدثنا عفان بن مسلم وكثير بن هشام قالا: أخبرنا حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دخل يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء.

أخبرنا عبد الله بن الزبير الحميدي. أخبرنا سفيان بن عيينة عن هشام عن عروة عن أبيه عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دخل يوم الفتح من أعلى مكة وخرج من أسفل مكة.

أخبرنا سويد بن سعيد قال: أخبرنا حفص بن ميسرة أبو عمر الصنعاني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- دخل عام الفتح من كداء من الثنية التي بأعلى مكة.

<<  <  ج: ص:  >  >>