للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا خلف بن الوليد الأزدي. أخبرنا يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة. حدثني أبو مالك الأشجعي. حدثني نبيط بن شريط الأشجعي قال: إني لرديف أبي في حجة الوداع إذ تكلم النبي -صلى الله عليه وسلم- فقمت على عجز الراحلة ووضعت رجلي على عاتقي أبي. قال فسمعته يقول:، أي يوم أحرم؟، قالوا: هذا اليوم! قال:، فأي شهر أحرم؟، قالوا: هذا الشهر! قال:، فأي بلد أحرم؟، قالوا: هذا البلد! قال:، فإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. هل بلغت؟، قالوا: اللهم نعم! قال:، اللهم اشهد. اللهم اشهد. اللهم اشهد!،.

أخبرنا يونس بن محمد المؤدب. أخبرنا ربيعة بن كلثوم بن جبر. حدثني أبي عن أبي غادية رجل من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم العقبة قال:، يا أيها الناس إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. ألا هل بلغت؟، قال قلنا: نعم! قال:

، اللهم اشهد! ألا لا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض،.

أخبرنا سعيد بن سليمان. أخبرنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق. حدثني يحيى ابن أم الحصين والعيزار بن الحريث عن أم الحصين قالت: رأيت رسول الله.

صلى الله عليه وسلم- عشية عرفة على بعير قائلا بردائه هكذا. وأشار أبو بكر. ألقاه على عضده الأيسر من تحت عضده وأخرج عضده الأيمن. قالت فسمعته يقول:، يا أيها الناس اسمعوا وأطيعوا وإن أمر عليكم عبد حبشي مجدع ما أقام فيكم كتاب الله،.

أخبرنا سعيد بن سليمان. أخبرنا عبد الله بن المبارك عن سلمة بن نبيط عن أبيه قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطب يوم عرفة على جمل أحمر.

أخبرنا عبد الله بن عمر وأبو معمر المنقري. حدثني عبد الوارث بن سعيد مولى بني العنبر. أخبرنا حميد بن قيس المكي عن محمد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن معاذ التيمي قال وكان من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

ونحن بمنى. قال ففتحت أسماعنا حتى إن كنا لنسمع ما يقول ونحن في منازلنا. قال

<<  <  ج: ص:  >  >>