للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يوم الاثنين ودفن يوم الثلاثاء.

أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري عن أبيه عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- توفي يوم الاثنين حين زاغت الشمس.

أخبرنا موسى بن داود الضبي. أخبرنا ابن لهيعة عن خالد بن أبي عمران عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال: توفي نبيكم -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين.

أخبرنا وكيع بن الجراح قال: أخبرنا ابن أبي خالد عن البهي قال: ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد وفاته يوما وليلة حتى ربا قميصه ورئي في خنصره انثناء.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني قيس. يعني ابن الربيع. عن جابر عن القاسم بن محمد قال: لم يدفن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى عرف الموت فيه في أظفاره أخضرت.

أخبرنا مسلم بن إبراهيم. أخبرنا جعفر بن سليمان. أخبرنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال: لما كان اليوم الذي قبض فيه النبي -صلى الله عليه وسلم- أظلم منها. يعني المدينة. كل شيء وما نفضنا عنه الأيدي من دفنه حتى أنكرنا قلوبنا.

ذكر التعزية برسول الله -صلى الله عليه وسلم-

أخبرنا خالد بن مخلد البجلي. أخبرنا موسى بن يعقوب الزمعي قال:

أخبرنا أبو حازم بن دينار عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، سيعزي الناس بعضهم بعضا من بعدي التعزية بي، (١). فكان الناس يقولون ما هذا؟ فلما قبض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقي الناس بعضهم بعضا يعزي بعضهم بعضا برسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

أخبرنا محمد بن عبيد الطنافسي قال: أخبرنا فطر بن خليفة عن عطاء بن أبي رباح قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، إذا أصيب أحدكم بمصيبة فليذكر مصيبته بي فإنها أعظم المصائب!، (٢).


(١) انظر: [المعجم الكبير للطبراني (٦/ ١٦٦)، ومجمع الزوائد (٩/ ٣٨)، والمطالب العالية (٤٣٨٥)، والضعفاء لابن عدي (٦/ ٢٣٢٤)].
(٢) انظر: [مصنف عبد الرزاق (٦٧٠٠)، والمعجم الكبير للطبراني (٧/ ١٩٩)، وكنز العمال (٩٦٤٤)، وتاريخ أصفهان (١/ ١٥٨)].

<<  <  ج: ص:  >  >>