للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني محمد بن عبد الله عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال: غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- علي وكفنه أربعة: علي والعباس والفضل وشقران.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني هشام بن عمارة عن أبي الحويرث عن عبيد الله ابن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال: غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- علي والفضل وأمروا العباس أن يحضر عند غسله فأبى فقال: أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن نستتر.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا عبد الرحمن بن عبد العزيز عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال: غسل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- علي والفضل بن عباس. وكان يقلبه وكان رجلا أيدا. وكان العباس بالباب فقال: لم يمنعني أن أحضر غسله إلا أني كنت أراه يستحيي أن أراه حاسرا.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني موسى بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه قال: غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- علي والفضل والعباس وأسامة بن زيد وأوس بن خولي ونزلوا في حفرته.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا عبد الله بن محمد عن أبيه عن جده عن علي: أنه غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- وعباس وعقيل بن أبي طالب وأوس بن خولي وأسامة بن زيد.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني الزبير بن موسى قال: سمعت أبا بكر بن أبي جهم يقول: غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- علي والفضل وأسامة بن زيد وشقران وأسنده علي إلى صدره والفضل معه يقلبونه. وكان أسامة وشقران يصبان الماء عليه وعليه قميصه.

وكان أوس بن خولي قال: يا علي أنشدك الله وحظنا من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-! فقال له علي: ادخل! فدخل فجلس.

أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الأسدي قال: أخبرنا ابن جريج عن أبي جعفر محمد بن علي قال: غسل النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاث غسلات بماء وسدر وغسل في قميص. وغسل من بئر يقال لها الغرس لسعد بن خيثمة بقباء. وكان يشرب منها.

وولي علي غسلته والعباس يصب الماء والفضل محتضنه يقول: أرحني أرحني قطعت وتيني! إني أجد شيئا يتنزل علي. مرتين.

أخبرنا مالك بن إسماعيل أبو غسان النهدي عن مسعود بن سعد عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث: أن عليا لما قبض النبي -صلى الله عليه وسلم- قام فارتج الباب.

<<  <  ج: ص:  >  >>