للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني هشام بن سعد عن عباس بن عبد الله بن معبد عن جعفر قال: جاءت فاطمة إلى أبي بكر تطلب ميراثها. وجاء العباس بن عبد المطلب بطلب ميراثه. وجاء معهما علي. فقال أبو بكر: قال رسول الله:، لا نورث.

ما تركنا صدقة،. وما كان النبي يعول فعلي. فقال علي: وَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ وقال زكرياء يَرِثُنِي وَ يَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ. قال أبو بكر: هو هكذا وأنت والله تعلم مثلما أعلم. فقال علي: هذا كتاب الله ينطق! فسكتوا وانصرفوا.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه قال:

سمعت عمر يقول: لما كان اليوم الذي توفي فيه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بويع لأبي بكر في ذلك اليوم. فلما كان من الغد جاءت فاطمة إلى أبي بكر معها علي فقالت: ميراثي من رسول الله أبي -صلى الله عليه وسلم-! فقال أبو بكر: أمن الرثة أو من العقد؟ قالت: فدك وخيبر وصدقاته بالمدينة أرثها كما يرثك بناتك إذا مت! فقال أبو بكر: أبوك والله خير مني وأنت والله خير من بناتي. وقد قال رسول الله:، لا نورث. ما تركنا صدقة،. يعني هذه الأموال القائمة. فتعلمين أن أباك أعطاكها. فو الله لئن قلت نعم لأقبلن قولك ولأصدقنك! قالت: جاءتني أم أيمن فأخبرتني أنه أعطاني فدك. قال: فسمعته يقول هي لك؟ فإذا قلت قد سمعته فهي لك فأنا أصدقك وأقبل قولك! قالت: قد أخبرتك ما عندي.

أخبرنا عبيد الله بن موسى قال: أخبرنا إسرائيل عن جابر عن عامر قال: مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يوص إلا بمسكن أزواجه وأرض.

أخبرنا الفضل بن دكين والحسن بن موسى قالا: أخبرنا زهير عن أبي إسحاق عن عمرو بن الحارث ختن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخي امرأته جويرية قال: والله ما ترك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند موته درهما ولا دينارا ولا عبدا ولا أمة ولا شيئا إلا بغلته البيضاء وسلاحه وأرضا تركها صدقة.

أخبرنا إسحاق بن يوسف الأزرق. أخبرنا سفيان. يعني الثوري. عن أبي إسحاق عن عمرو بن الحارث بن المصطلق وأخبرنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو قال: لم يترك رسول الله إلا بغلته البيضاء وسلاحا وأرضا جعلها صدقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>