للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أسأل أبي بن كعب يوما. وكان من الراسخين في العلم. عما نزل من القرآن بالمدينة فقال: نزل بها سبع وعشرون سورة وسائرها بمكة.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني يحيى بن العلاء عن عبد المجيد بن سهيل عن عكرمة قال: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: ابن عباس أعلمنا بما مضى وأفقهنا فيما نزل مما لم يأت فيه شيء. قال عكرمة: فأخبرت ابن عباس بقوله فقال:

إن عنده لعلما ولقد كان يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الحلال والحرام.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا سفيان عن أبي سلمة عن حبيب بن أبي ثابت عن طاووس قال: ما رأيت أحدا قط خالف ابن عباس ففارقه حتى يقرره.

أخبرنا محمد بن عمر. حدثني يحيى بن العلاء عن يعقوب بن زيد عن أبيه قال: سمعت جابر بن عبد الله يقول حين بلغه موت ابن عباس وصفق بإحدى يديه على الأخرى: مات أعلم الناس وأحلم الناس ولقد أصيبت به هذه الأمة مصيبة لا ترتق! أخبرنا محمد بن عمر. حدثني يحيى بن العلاء عن عمر بن عبد الله عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال: لما مات ابن عباس قال رافع بن خديج: مات اليوم من كان يحتاج إليه من بين المشرق والمغرب في العلم.

أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا عبد الحميد بن جعفر عن أبيه عن زياد بن ميناء قال: كان ابن عباس وابن عمر وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة وعبد الله بن عمرو بن العاص وجابر بن عبد الله ورافع بن خديج وسلمة بن الأكوع وأبو واقد الليثي وعبد الله بن بحينة مع أشباه لهم من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفتون بالمدينة ويحدثون عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من لدن توفي عثمان إلى أن توفوا. والذين صارت إليهم الفتوى منهم ابن عباس وابن عمر وأبو سعيد الخدري وأبو هريرة وجابر بن عبد الله.

[عبد الله بن عمر]

أخبرنا الفضل بن دكين أبو نعيم. أخبرنا زهير بن معاوية عن محمد بن سوقة عن أبي جعفر قال: لم يكن أحد من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سمع من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حديثا أحذر أن لا يزيد فيه ولا ينقص منه ولا ولا … من عبد الله بن عمر ابن الخطاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>