للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال: أخبرنا محمد بن عمرو قال:

أخبرنا محمد بن إبراهيم قال: مر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين انصرف من أحد. وبنو عبد الأشهل نساؤهم يبكين على قتلاهم. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، لكن حمزة لا بواكي له،. فبلغ ذلك سعد بن معاذ. فساق نساءه حتى جاء بهن إلى باب المسجد يبكين على حمزة. قالت عائشة: فخرجنا إليهن نبكي معهن. فنام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن نبكي ثم استيقظ فصلى صلاة العشاء الآخرة. ثم نام ونحن نبكي. ثم استيقظ فسمع الصوت فقال:، ألا أراهن هاهنا إلى الآن؟ قولوا لهن فليرجعن،. ثم دعا لهن ولأزواجهن ولأولادهن. ثم أصبح فنهى عن البكاء كأشد ما نهى عن شيء.

قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك قال: قال أخبرنا محمد بن أبي حميد عن ابن المنكدر قال: أقبل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من أحد. فمر على بني عبد الأشهل. ونساء الأنصار يبكين على هلكاهن يندبنهم. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، لكن حمزة لا بواكي له،. قال فدخل رجال من الأنصار على نسائهم فقالوا: حولن بكاءكن وندبكن على حمزة. فقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فطال قيامه يستمع. ثم انصرف فقام على المنبر من الغد فنهى عن النياحة كأشد ما نهى عن شيء قط. وقال:، كل نادبة كاذبة إلا نادبة حمزة،.

قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: أخبرنا حكيم بن سلمان قال: سمعت محارب ابن دثار يذكر. قال: لما قتل حمزة بن عبد المطلب جعل الناس يبكون على قتلاهم.

فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:، لكن حمزة لا بواكي له،. قال فسمعت ذلك الأنصار فأمروا نساءهم فبكين عليه. فجاءت امرأة واضعة يدها على رأسها ترن. فقال رسول الله.

-صلى الله عليه وسلم-:، فعلت فعل الشيطان حين أهبط إلى الأرض وضع يده على رأسه يرن. وإنه ليس منا من حلق ولا من خرق ولا من سلق،.

قال: أخبرنا عبد الله بن نمير قال: أخبرنا زياد بن المنذر عن أبي جعفر قال:

كانت فاطمة تأتي قبر حمزة ترمه وتصلحه.

٣ - علي بن أبي طالب. رضي الله عنه.

واسم أبي طالب عبد مناف


٣ تهذيب التهذيب (٧/ ٣٣٤)، وتقريب التهذيب (٢/ ٣٩)، والإصابة (٢/ ٥٠٧)، والاستيعاب (٣/ ٢٦)، وحذ من نسب قريش (١٦)، (٣)، (٤٦)، (٧٥)، (٧٦)، والمعارف (انظر الفهرس).

<<  <  ج: ص:  >  >>