للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

، لا،. قال: أفأوصي بالنصف؟ قال:، لا،. قال: أفأوصي بالثلث؟ قال:، الثلث والثلث كثير،.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: أخبرنا وهيب قال: أخبرنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عمرو بن القاري عن أبيه عن جده عمرو بن القاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

قدم فخلف سعدا مريضا حيث خرج إلى حنين. فلما قدم من الجعرانة معتمرا دخل عليه وهو وجع مغلوب. فقال: يا رسول الله إن لي مالا وإني أورث كلالة أفأوصي بمالي أو أتصدق به؟ قال:، لا،. قال: أفأوصي بثلثيه؟ قال:، لا،. قال: أفأوصي بشطره؟ قال:، لا،. قال: أفأوصي بثلثه؟ قال:، نعم وذلك كثير أو كبير،. قال: أي رسول الله. أميت أنا بالدار التي خرجت منها مهاجرا؟ قال:، إني لأرجو أن يرفعك الله فينكأ بك أقواما وينتفع بك آخرون. يا عمرو بن القاري إن مات سعد بعدي فهاهنا ادفنه نحو طريق المدينة،. وأشار بيده هكذا.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن محمد عن عبد الرحمن الأعرج قال: خلف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على سعد بن أبي وقاص رجلا فقال:، إن مات سعد بمكة فلا تدفنه بها،.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني سفيان بن عيينة عن محمد بن قيس عن أبي بردة بن أبي موسى قال: قال سعد بن أبي وقاص للنبي -صلى الله عليه وسلم-: أتكره أن يموت الرجل في الأرض التي هاجر منها؟ قال:، نعم،.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن سعد بن أبي وقاص قال: مرضت فأتاني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعودني فوضع يده بين ثديي فوجدت بردها على فؤادي ثم قال: إنك رجل مفؤود فأت الحارث بن كلدة أخا ثقيف فإنه رجل يتطبب. فمره فليأخذ سبع تمرات من عجوة المدينة فليجاهن بنواهن ثم ليلدك بهن.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم والحسن بن موسى الأشيب قالا: أخبرنا حماد بن سلمة عن سماك بن حرب عن مصعب بن سعد قال: كان رأس أبي في حجري وهو يقضي. قال فدمعت عيناي فنظر إلي فقال: ما يبكيك أي بني؟ فقلت: لمكانك وما أرى بك. قال: فلا تبك علي فإن الله لا يعذبني أبدا وإني من أهل الجنة. إن الله

<<  <  ج: ص:  >  >>