للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول.

قال: أخبرنا محمد بن معاوية النيسابوري. أخبرنا ابن لهيعة عن خالد بن أبي عمران عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال: ولد نبيكم يوم الاثنين.

قال: أخبرنا محمد بن عمر عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن علقمة بن الفغواء قال: وحدثنا إسحاق بن يحيى بن طلحة عن عيسى بن طلحة عن ابن عباس قال: وحدثنا موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب. وحدثنا محمد بن صالح عن عمران بن مناح قال: وحدثنا قيس بن الربيع عن ابن إسحاق عن سعيد بن جبير قال: وحدثنا عبد الله بن عامر الأسلمي عن ابنة أبي تجراة قال: وحدثني حكيم بن محمد عن أبيه عن قيس بن مخرمة. قالوا جميعا: ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عام الفيل.

قال: أخبرنا يحيى بن معين. أخبرنا حجاج بن محمد. أخبرنا يونس بن إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: ولد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الفيل. يعني عام الفيل.

قال: أخبرنا محمد بن عمر. أخبرنا محمد بن عبد الله بن مسلم عن الزهري قال: وحدثنا موسى بن عبيدة عن أخيه ومحمد بن كعب القرظي قال: وحدثنا عبد الله بن جعفر الزهري عن عمته أم بكر بنت المسور عن أبيها قال: وحدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم المدني وزياد بن حشرج عن أبي وجزة قال: وحدثنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: وحدثنا طلحة بن عمرو عن عطاء عن ابن عباس.

دخل حديث بعضهم في حديث بعض. أن آمنة بنت وهب قالت: لقد علقت به.

تعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فما وجدت له مشقة حتى وضعته. فلما فصل مني خرج معه نور أضاء له ما بين المشرق إلى المغرب. ثم وقع على الأرض معتمدا على يديه ثم أخذ قبضة من تراب فقبضها ورفع رأسه إلى السماء. وقال بعضهم: وقع جاثيا على ركبتيه رافعا رأسه إلى السماء وخرج معه نور أضاءت له قصور الشام وأسواقها. حتى رأيت أعناق الإبل ببصري.

قال: وأخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي. أخبرنا همام بن يحيى عن إسحاق بن عبد الله أن أم النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: لما ولدته خرج مني نور أضاء له قصور الشام.

<<  <  ج: ص:  >  >>