للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فقلت كذا وكذا. فإن عادوا فقل ذاك لهم،.

قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال: أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر قال: أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى نال من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذكر آلهتهم بخير. فلما أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:، ما وراءك؟، قال: شريا رسول الله. والله ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير. قال:، فكيف تجد قلبك؟، قال: مطمئن بالإيمان. قال:، فإن عادوا فعد،. قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال: أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر في قوله: «إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَ قَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ» النحل: ١٠٦. قال: ذلك عمار بن ياسر.

وفي قوله: «وَلكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً» النحل: ١٠٦. قال: ذلك عبد الله بن أبي سرح.

قال: أخبرنا وكيع بن الجراح عن إسرائيل عن جابر عن الحكم «إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَ قَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمانِ» النحل: ١٠٦. نزلت في عمار بن ياسر.

قال: أخبرنا حجاج بن محمد قال: قال ابن جريج سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير يقول: نزل في عمار بن ياسر إذ كان يعذب في الله قوله: «وَ هُمْ لا يُفْتَنُونَ» العنكبوت: ٢.

قال: أخبرنا محمد بن كناسة عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله: «أمن هو قانت آناء الليل» الزمر: ٩. قال: نزلت في عمار بن ياسر.

قال: أخبرنا محمد بن عبيد الطنافسي والفضل بن دكين قالا: أخبرنا المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن قال: أول من بنى مسجدا يصلي فيه عمار بن ياسر.

قال: أخبرنا قبيصة بن عقبة قال: أخبرنا سفيان عن أبيه قال: أول من اتخذ في بيته مسجدا يصلي فيه عمار.

قالوا: هاجر عمار بن ياسر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا عمر بن عثمان عن أبيه قال: لما هاجر عمار بن ياسر من مكة إلى المدينة نزل على مبشر بن عبد المنذر.

<<  <  ج: ص:  >  >>