للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عوف: ولا أحسبه إلا قال:، وقاتله في النار،.

قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال: أخبرنا ابن عون عن الحسن عن أمه عن أم سلمة قالت: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليعاطيهم يوم الخندق حتى أغبر صدره وهو يقول:

اللهم إن العيش عيش الآخرة … فاغفر للأنصار والمهاجرة

وجاء عمار. فقال: ويحك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية.

قال: أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي قال: أخبرنا شعبة قال: أخبرني أيوب وخالد الحذاء عن الحسن عن أمه عن أم سلمة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لعمار:، تقتلك الفئة الباغية،.

قال: أخبرنا سليمان أبو داود الطيالسي قال: أخبرنا شعبة قال: أخبرني عمرو بن دينار قال: سمعت أبا هشام يحدث عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال في عمار:، تقتلك الفئة الباغية،.

قال: أخبرنا عفان بن مسلم قال: أخبرنا وهيب قال: أخبرنا داود عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: لما أخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- في بناء المسجد جعلنا نحمل لبنة لبنة وجعل عمار يحمل لبنتين لبنتين. فجئت فحدثني أصحابي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جعل ينفض التراب عن رأسه ويقول:، ويحك ابن سمية تقتلك الفئة الباغية،.

قال: أخبرنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: أخبرنا النضر بن شميل قال: أخبرنا شعبة عن أبي مسلمة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال: حدثني من هو خير مني أبو قتادة قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعمار وهو يمسح التراب عن رأسه:، بؤسا لك ابن سمية. تقتلك فئة باغية،.

قال: أخبرنا أبو معاوية الضرير عن الأعمش عن عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن الحارث قال: إنني لأسير مع معاوية في منصرفه عن صفين بينه وبين عمرو بن العاص قال: فقال عبد الله بن عمرو: يا أبت سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لعمار ويحك يا ابن سمية تقتلك الفئة الباغية؟ قال: فقال عمرو لمعاوية: ألا تسمع ما يقول هذا؟ قال فقال معاوية: ما تزال تأتينا بهنة تدحض بها في بولك. أنحن قتلناه؟

إنما قتله الذين جاؤوا به.

<<  <  ج: ص:  >  >>