للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الفضيل بن عمرو قال: أوصى عمر ألا يتبع بنار ولا تتبعه امرأة ولا يحنط بمسك.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني هشام بن سعد قال: حدثني من سمع ابن عكرمة بن خالد يقول: لما وضع ليصلي عليه أقبل علي وعثمان جميعا وأحدهما آخذ بيد الآخر فقال عبد الرحمن بن عوف ولا يظن أنهما يسمعان ذلك: قد أوشكتما يا بني عبد مناف. فسمعاها فقال كل واحد منهما: قم يا أبا يحيى فصل عليه. فصلى عليه صهيب.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني طلحة بن محمد بن سعيد بن المسيب عن أبيه عن سعيد بن المسيب قال: لما توفي نظر المسلمون فإذا صهيب يصلي بهم المكتوبات بأمر عمر. فقدموا صهيبا فصلى على عمر.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني موسى بن يعقوب عن أبي الحويرث قال: قال عمر فيما أوصى به: فإن قبضت فليصل لكم صهيب. ثلاثا. ثم أجمعوا أمركم فبايعوا أحدكم. فلما مات عمر ووضع ليصلي عليه أقبل علي وعثمان أيهما يصلي عليه. فقال عبد الرحمن بن عوف: إن هذا لهو الحرص على الإمارة. لقد علمتما ما هذا إليكما ولقد أمر به غيركما. تقدم يا صهيب فصل عليه. فتقدم صهيب فصلى عليه.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: أخبرنا عبد الله العمري عن نافع عن ابن عمر قال: صلي على عمر في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: أخبرنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر أن عمر صلي عليه في مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

قال: أخبرنا وكيع بن الجراح وسعيد بن منصور قالا: أخبرنا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال: صلي على عمر في المسجد.

قال: أخبرنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي قال: أخبرنا خالد بن إلياس عن صالح بن أبي حسان قال: سأل علي بن الحسين سعيد بن المسيب: من صلى على عمر؟ قال: صهيب. قال: كم كبر عليه؟ قال: أربعا.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين قال: أخبرنا خالد بن إلياس عن أبي عبيدة بن

<<  <  ج: ص:  >  >>