للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: أخبرنا وكيع بن الجراح عن أسامة بن زيد عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم قال: رأيت قبر عثمان بن مظعون وعنده شيء مرتفع. يعني كأنه علم.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: أخبرنا محمد بن عبد الله عن الزهري عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: أول من دفن بالبقيع من المسلمين عثمان بن مظعون فأمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فدفن عند موضع الكبا اليوم عند دار محمد ابن الحنفية. قال محمد بن عمر: والكبا الكناسة.

قال: أخبرنا محمد بن عمر ومعن بن عيسى قالا: أخبرنا مالك بن أنس عن أبي النضر قال: لما مر بجنازة عثمان بن مظعون قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، ذهبت ولم تلبس منها بشيء،. يعني الدنيا.

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثني معمر عن الزهري عن خارجة بن زيد عن أم العلاء امرأة من نسائهم قال: وأخبرنا مالك بن إسماعيل أبو غسان عن إبراهيم بن سعد قال: أخبرنا ابن شهاب عن خارجة بن زيد عن أم العلاء امرأة من نسائهم قد كانت بايعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذكرت أن عثمان بن مظعون اشتكى عندهم: فمرضناه حتى إذا توفي جعلناه في أثوابه فأتانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت أذهب عنك أبا السائب شهادتي عليك لقد أكرمك الله. قالت: فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:، وما يدريك أن الله أكرمه؟، فقلت له: لا أدري بأبي أنت وأمي يا رسول الله. فمن؟ قال:

، أما هو فقد جاءه اليقين. والله إني لأرجو له الخير وإني لرسول الله وما أدري ما يفعل بي،. قالت: فمن بأبي وأمي؟ فو الله لا أزكي بعده أحدا أبدا. قالت: فأحزنني ذلك فنمت فأريت لعثمان عينا تجري. قالت: فأتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فأخبرته فقال:، ذلك عمله،.

قال: أخبرنا يزيد بن هارون وعفان بن مسلم وسليمان بن حرب قالوا:

أخبرنا حماد بن سلمة قال: أخبرنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال: لما مات عثمان بن مظعون قالت امرأته: هنيئا لك الجنة عثمان بن مظعون! فنظر إليها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نظر غضبان فقال لها:، وما يدريك؟، فقالت: يا رسول الله فارسك وصاحبك. فقال:، والله إني لرسول الله فما أدري ما يفعل بي ولا به،.

فاشتد ذلك على أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يقول ذلك لمثل عثمان بن مظعون وهو من أفضلهم. فلما ماتت. قال يزيد: زينب بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال عفان: رقية

<<  <  ج: ص:  >  >>