تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا
<<  <   >  >>

وقد جاءت كلمات هؤلاء العلماء الأعلام (1) مؤيّدة للقصاب والقسام، وفي بعضها إسهاب ومتانة ورزانة، وحجة قوية، وبيان ناصع، وأسلوب ماتع.

* عملي في التحقيق

يتلخص عملي في هذه الطبعة بالأمور الآتية:

أولاً: اعتنيتُ بضبط متن الكتاب، فعملتُ على إثبات (جدول تصحيح الخطأ) المثبت بآخره (ص 139-140) في صلبه، وعرضتُ نقولاته على المصادر، ونبّهتُ على النقص والتحريف والخطأ، وأثبت الهوامش التي في أصله ووضعت أمامها (منهما) .

ثانياً: وثقتُ النقولات العلمية، وزدتُ عليها.

ثالثاً: خرجت الآيات والأحاديث والآثار على وفق الصنعة الحديثية.

رابعاً: أسهبتُ في المقدمة بالتدليل على أن القسام كان سلفياً، ثم عرجتُ على جهود السلفيين في قضية فلسطين، وعالجتُ فتوى شيخنا الألباني بشأن خروج أهل فلسطين منها، ثم فتوى العلماء في العمليات التي تسمى (الانتحارية) أو (الاستشهادية) (2) ، ثم ذكرت نقولات متفرقات لعلماء سلفيين في قضية فلسطين.

خامساً: شرحتُ المسائل العلمية المبحوثة فيه على وجه فيه تحرير


(1) حرصت على ذكر ترجمة لهم، إلا أني لم أظفر بترجمة لقليل منهم، وقد جهدتُ في البحث، ولعلي أتمكن من ذلك في طبعة لاحقة، ولا سيما من خلال النظر في الدوريات العلمية التي كانت تصدر أيام وفاتهم، في بلدانهم.
(2) الصواب أن تسمى بـ (المغامرة بالنفس في القتال) ؛ لأن إطلاق حكم (انتحارية) أو (استشهادية) لا يساعد على التقسيم وتحقيق الشروط؛ إذ الحكم الشرعي فيها -حينئذ- يظهر من تسميتها!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير