للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن عبيد (١) الغزى، حدثنا الفضل بن المختار الليثي، عن عبيد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك الخطمي: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر مدين من قمح، أو صاعا من شعير، أو صاعا من زبيب، أو من تمر، أو صاعا من أقط، فإن لم يكن عنده أقط فصاعان (٢) من لبن.

إبراهيم بن مخلد، حدثنا الفضل بن المختار، عن محمد بن مسلم الطائفي، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن جابر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: يا معاذ، إني مرسلك إلى قوم هم أهل كتاب، فإذا سألوك عن المجرة فقل: لعاب حية تحت العرش.

فضل (٣) بن المختار، عن أبان، عن أنس - مرفوعاً، قال لأبي بكر: ما أطيب مالك! منه بلال مؤذنى، وناقتي، كأني أنظر إليك على باب الجنة تشفع لامتي.

فهذه أباطيل وعجائب.

[وقال الدارقطني: حدثنا محمد بن مخلد بن حفص، حدثنا إسحاق بن داود ابن عيسى المروزي، حدثنا خالد بن عبد السلام الصدقى، حدثنا الفضل بن المختار، عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك، قال: سرق مملوك في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعفا عنه، ثم رفع إليه الثانية وقد سرق، فعفا عنه، ثم رفع إليه الثالثة فعفا عنه، ثم رفع إليه الرابعة، فعفا عنه، ثم رفع إليه الخامسة وقد سرق فقطع يده، ثم رفع إليه السادسة فقطع رجله، ثم رفع إليه السابعة فقطع يده، ثم رفع إليه الثامنة، فقال رسول الله صلى

الله عليه وسلم: أربع بأربع.

وهذا يشبه أن يكون موضوعا.

والله أعلم] ٤) .

[٦٧٥١ - الفضل بن معروف.]

شيخ لمحمد بن أبي بكر المقدمي.

قال العقيلي: كان قليل الضبط.


(١) ل: عبد العزيز - تحريف.
(٢) س: فصاعين.
(٣) جعل ترجمة مستقلة في ل.
(٤) ليس في س.
وهو في ل - عن الميزان.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>