للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روايته، وقلة طلبه أن يقع له كل حديث فيه من رواية [من أورده] ١) الهاشمي، على أن [معنى] (٢) الأربعين رواها عن ابن ودعان محمد الهادى بمصر، وأبو عبد الله البلخي بالعراق، ومروان بن علي الطنزى (٣) ، بديار بكر، وإسماعيل بن محمد [النيسابوري] (١) بالحجاز.

وآخرون.

[٧٩٨٤ - محمد بن علي بن محمد الحاتمى الطائي الأندلسي.]

صاحب كتاب فصوص الحكم.

مات سنة ثمان وثلاثين (٤) ، ورأيته قد حدث عن أبي الحسن بن هذيل بالاجازة، وفي النفس من ذلك [شئ] (١) .

سمع منه التيسير لأبي عمرو الدانى شيخنا محمد بن أبي الذكر الصقلى (٥) المطرز بسماعه من أبي بكر بن أبي جمرة، وبإجازته من ابن هذيل.

وروى الحديث عن جماعة.

[ونقل رفيقنا أبو الفتح اليعمرى وكان متثبتا، قال: سمعت الامام تقي الدين ابن دقيق العيد يقول: سمعت شخينا أبا محمد بن عبد السلام السلمي يقول: وجرى

ذكر أبي عبد الله بن العربي الطائي - فقال: هو شيعي سوء كذاب.

فقلت له: وكذاب أيضا؟ قال: نعم، تذاكرنا بدمشق التزويج بالجن، فقال: هذا محال، لان الانس جسم كثيف والجن روح لطيف، ولن يعلق الجسم الكثيف الروح اللطيف.

ثم بعد قليل رأيته وبه شجة، فقال: تزوجت جنية فرزقت منها ثلاثة أولاد، فاتفق يوما أنى أغضبتها فضربتني بعظم حصلت منه هذه الشجة، وانصرفت، فلم أرها بعد هذا ... أو معناه.

قلت: نقله لي بحروفه ابن رافع من خط أبي الفتح، وما عندي أن محيى الدين تعمد كذبا، لكن أثرت فيه تلك الخلوات والجوع فسادا وخيالا وطرف جنون] ٦) وصنف التصانيف في تصوف الفلاسقة وأهل الوحدة، فقال أشياء منكرة،


(١) ليس في س.
(٢) من س.
(٣) ل: الطبري - تحريف.
(٤) في هامش س: يعنى وستمائة.
(٥) ل: الصيقلى.
(٦) ساقط في س.
(*)

<<  <  ج: ص:  >  >>