للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد الله بن عبد الجبار الخبايرى، حدثنا أبومهدي، حدثني راشد بن سعد، عن ثوبان - مرفوعاً: يا ثوبان، لا تسكن الكفور، فإن ساكن الكفور كساكن القبور، ولا تأمرن على عشرة فإن من تأمر على عشرة جاء مغلولة يده إلى عنقه، فكه الحق أو أوثقه (١) الظلم.

النفيلى، حدثنا سعيد بن سنان، عن يزيد بن عبد الله بن عريب المليكى، عن أبيه، عن جده - مرفوعاً: نزلت (٢) : الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية - في نفقات الخيل وأهلها معانون عليها.

بقية، عن سعيد بن سنان، عن عمرو بن عريب، عن أبيه، عن جده - مرفوعاً: وآخرين (٣) من دونهم لا تعلمونهم - قال: الجن، ولن يخبل الشيطان إنسانا في داره فرس عتيق.

الوليد بن مسلم، حدثنا أبومهدي، عن أبي الزاهرية، عن أبي شجرة، عن ابن عمر - مرفوعاً: إقامة حد أحب إلى الله من أن ينزل غيث أربعين ليلة في بلاد الله.

مسكين بن بكير، حدثنا سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية، عن أبي شجرة، عن ابن عمر - مرفوعاً: لا تغالبوا أمر الله، فإان من غالب أمر الله غلبه، ومن هجره ساءه، ولا يبالى الله بأى أنف العباد أرغم، ولا تكونوا كفلان وفلان [١٢٧ / ٢] عبدا حتى / قلنا أين هذان، وفترا حتى كانا لا يقومان إلى الصلاة حتى ينضح نساؤهما

في وجوههما الماء، فأوغلوا في رفق.

محمد بن حرب، عن سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية، عن أبي شجرة، عن ابن عمر، قال رجل: يا رسول الله، أرأيت الأرض على ما هي؟ قال: على الماء، والماء على صخرة خضراء، والصخرة على ظهر حوت يلتقي طرفاه تحت العرش.

بشر بن بكير، حدثنا سعيد، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن ابن عمر - مرفوعاً: السلطان ظل الله في أرضه يأوى إليه كل مظلوم، وإذا جارت


(١) في خ: إذا غله الظلم.
(٢) سورة البقرة آية ٢٧٤ (٣) سورة الانفال، آية ٦١ (*)

<<  <  ج: ص:  >  >>