للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الله عنهما- بعد الفتح فقال: يا رسول الله- اجعل لأبي نصيبا في الهجرة، فقال: «لا هجرة بعد اليوم» فأتى العباس فقال: يا أبا الفضل، ألست قد عرفت بلائي؟ قال: بلى، وماذا؟ قال: أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- بأبي ليبايعه على الهجرة فأبى، فقام العباس معه في قيظ ما عليه رداء، فقال لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- أتاك يعلى بأبيه لتبايعه على الهجرة فلم تفعل، فقال: إنه لا هجرة اليوم» قال: أقسمت عليك يا رسول الله لتبايعه، فمدّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يده فبايعه فقال: «قد أبررت عمّي ولا هجرة» .

ذكر قدر إقامته- صلى الله عليه وسلّم- بمكة

عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: أقام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بمكة تسعة عشر يوما يصلّي ركعتين، وفي لفظ «أقمنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم بمكة تسعة عشر نقصر الصّلاة [ (١) ] » رواه البخاري. وأبو داود، وعنده سبعة عشر بتقديم السّين على الموحدة وعن عمران بن حصين- رضي الله عنهما- قال: غزوت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- الفتح، فأقام بمكّة ثماني عشرة ليلة لا يصلّي إلّا ركعتين» . رواه أبو داود.

وعن أنس- رضي الله عنه- قال: «أقمنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- عشرة نقصّر الصّلاة» .

رواه البخاري في باب مقام النبي- صلى الله عليه وسلم- بمكة زمان الفتح وعن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وعن ابن عباس رضي الله عنهما: «إن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- أقام بمكة عام الفتح خمس عشرة يقصر الصّلاة» رواه أبو داود من طريق ابن إسحاق، والنسائي من طريق عراك بن مالك كلاهما عن عبيد الله، وصحّحه الحافظ.

ذكر إخباره- صلّى الله عليه وسلم- ذا الجوشن بانه سيظهر على قريش

روى ابن سعد عن ابن إسحاق السبيعي- رحمه الله تعالى- قال: قدم ذو الجوشن الكلابي على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال له: «ما يمنعك من الإسلام؟» قال: رأيت قومك كذّبوك وأخرجوك وقاتلوك، فأنظر، فإن ظهرت عليهم آمنت بك واتبعتك، وإن ظهروا عليك لم أتّبعك، فقال له رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «يا ذا الجوشن لعلّك إن بقيت قليلا أن ترى ظهوري عليهم [ (٢) ] » قال فو الله إني لبضريّه إذ قدم علينا راكب من قبل مكة، فقلنا ما الخبر؟ قال: ظهر محمد على أهل مكّة،

فكان ذو الجوشن يتوجّع على تركه الإسلام حين دعاه إليه رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- قلت:

وأسلم بعد ذلك، وروى عن النبي- صلى الله عليه وسلم.


[ (١) ] سيأتي في هديه- صلّى الله عليه وسلم- في قصر الصلاة.
[ (٢) ] أحمد في المسند ٤/ ٦٨ وابن أبي شيبة ١٤/ ٣٧٥ وابن سعد ٦/ ٣١.