للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكر قوله- صلى الله عليه وسلم- يوم حنين أنا ابن العواتك

روى الطبراني عن سيابة بن عاصم السلمي- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال يوم حنين: «أنا ابن العواتك»

[ (١) ] .

ذكر قوله- صلى الله عليه وسلم- يوم حنين من قتل كافرا فله سلبه

روى ابن شيبة، والإمام أحمد، وابن حبان عن أنس- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «من قتل قتيلا فله سلبه»

قال: فقتل أبو طلحة يومئذ عشرين رجلا وأخذ أسلابهم.

وقال أبو قتادة: يا رسول الله إني ضربت رجلا على حبل عاتقه، وعليه درع فأجهضت عنه فانظر في أخذها، فقام رجل قال محمد بن عمر: اسمه أسود بن خزاعي الأسلمي، حليف بني سلمة- كذا قال وفي الصحيح كما سيأتي: أنه قرشي، فقال: يا رسول الله: أنا أخذتها فأرضه منها وأعطينها، قال: وكان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يسأل شيئاً إلا أعطاه، أو سكت، فسكت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال عمر: والله لا يغنها الله تعالى علي أسد من أسد الله- تعالى- ويعطيكها، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلّم: «صدق عمر»

[ (٢) ] .

وروى الشيخان، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجة عن أبي قتادة الحارث بن ربعي- رضي الله تعالى عنه- قال: خرجنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- عام حنين، فلما التقينا كانت للمسلمين جولة. فرأيت رجلاً من المشركين قد علا رجلا من المسلمين. وفي رواية نظرت إلى رجل من المسلمين يقاتل رجلاً من المشركين وآخر من المشركين يختله فضربته من ورائه على حبل عاتقه بالسيف فقطعت الدّرع، وأقبل عليّ فضمّني ضمّة، وجدت منها ريح الموت، ثمّ أدركه الموت، فأرسلني، فلحقت-

وفي رواية- فلقيت عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- في النّاس الّذين لم يهزموا، فقلت: ما بال النّاس؟ قال: أمر الله تعالى، فرجعوا وجلس رسول الله- صلى الله عليه وسلم فقال: «من قتل قتيلا له عليه بيّنة فله سلبه» فقمت فقلت: من يشهد لي؟ ثمّ جلست، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- مثله. فقمت فقلت: من يشهد لي؟ ثمّ جلست، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- مثله، فقال: «مالك يا أبا قتادة؟» فأخبرته

[ (٣) ] .


[ (١) ] أخرجه الطبراني في الكبير ٧/ ٢٠١، وانظر المجمع ٨/ ٢١٩ والبيهقي في الدلائل ٥/ ١٣٥ وسعيد بن منصور (٢٨٤٠، ٢٨٤١) وابن عساكر كما في التهذيب ١/ ٢٨٩.
[ (٢) ] أخرجه عبد الرزاق في المصنف (٣٩٧٣) وأحمد ١/ ٢٤٥ وابن أبي شيبة ٢/ ١٢٥، ١٤/ ٥٣١ وابن حبان ذكره الهيثمي في الموارد (١٦٧١) والبيهقي ٦/ ٣٠٦ والطبراني في الكبير ١٢/ ٢١٦ والصغير ١/ ١٢٤.
[ (٣) ] أخرجه البخاري ٧/ ٦٣٠ (٤٣٢١) ومسلم ٣/ ١٣٧٠ (٤١/ ١٧٥١) ، وأبو داود في الجهاد باب (١٤٦) ، والبيهقي في السنن ٦/ ٣٠٦ والدلائل ٥/ ١٤٨ والشافعي في المسند (٢٢٣) ، ومالك في الموطأ (٤٥٤) .