للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب السابع عشر في وفود بليّ إليه صلى الله عليه وسلم

روى ابن سعد [ (١) ] عن رويفع بن ثابت البلويّ [ (٢) ] رضي الله تعالى عنه قال: قدم وفد من قومي في شهر ربيع الأول سنة تسع فأنزلتهم في منزلي ببني جديلة، ثم خرجت بهم حتى انتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس مع أصحابه في بيته في الغداة. فسلّمت. فقال:

«رويفع» . فقلت: لبّيك. قال: «من هؤلاء القوم» . قلت: قومي. قال: «مرحبا بك وبقومك» .

قلت: يا رسول الله قدموا وافدين عليك مقرّين بالإسلام وهم على من وراءهم من قومهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «من يرد الله به خيرا يهده للإسلام» . قال: فتقدّم شيخ الوفد أبو الضّبيب [ (٣) ] فقال: «يا رسول الله إنّا قدمنا عليك لنصدّقك ونشهد أن ما جئت به حق، ونخلع ما كنا نعبد ويعبد آباؤنا» . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحمد لله الذي هداكم للإسلام فكل من مات على غير الإسلام فهو في النار» . وقال له أبو الضّبيب: يا رسول الله إني رجل لي رغبة في الضيافة فهل لي في ذلك أجر؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نعم وكل معروف صنعته إلى غنيّ أو فقير فهو صدقة» . قال: يا رسول الله ما وقت الضيافة؟ قال: «ثلاثة أيام فما بعد ذلك فصدقة ولا يحلّ للضيف أن يقيم عندك فيحرجك» . قال: يا رسول الله أرأيت الضّالّة من الغنم أجدها في الفلاة من الأرض. قال: «لك ولأخيك أو للذئب» . قال: فالبعير. قال: «مالك وله، دعه حتى يجده صاحبه» . [قال رويفع] : وسألوا عن أشياء من أمر دينهم فأجابهم. ثم رجعت بهم إلى منزلي فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي بحمل تمر يقول: «استعن بهذا التمر» . قال: فكانوا يأكلون منه ومن غيره.

فأقاموا ثلاثا، ثم جاءوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يودّعونه فأمر لهم بجوائز كما كان يجيز من كان قبلهم ثم رجعوا إلى بلادهم.

[تنبيه: في بيان غريب ما سبق:.]

بليّ: بفتح الموحدة وكسر اللام وتشديد الياء حيّ من قضاعة.


[ (١) ] أخرجه ابن سعد في الطبقات ٢/ ٩٤.
[ (٢) ] رويفع بن ثابت البلوي ... ذكره الطبري في وفد بليّ وأنهم نزلوا عليه سنة تسع وهو غير رويفع بن ثابت الأنصاري قاله ابن فتحون. الإصابة ٢/ ٢١٤.
[ (٣) ] أبو الضبيس البلوي
ذكره محمد بن الربيع الجيزي فيمن دخل مصر من الصحابة وذكر الواقدي من طريق محمد بن سعد مولى بني مخزوم عن رويفع بن ثابت البلوي قال: قدم وفد قومي في شهر ربيع الأول سنة تسع فبلغني قدومهم فأنزلتهم علي فخرجوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال شيخ منهم يقال: له أبو الضبيس يا رسول الله إني رجل أرغب في الضيافة فهل لي من أجر في ذلك قال: «نعم وكل معروف إلى غني أو فقير صدقة»
الإصابة ٧/ ١٠٨٩.