للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب الثالث والعشرون في ضحكه صلى الله عليه وسلّم، وتبسّمه صلى الله عليه وسلم

وروى التّرمذي- وصححه- وابن سعد عن الحارث بن جزء رضي الله تعالى عنه قال:

ما رأيت أحداً أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي رواية ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسما [ (١) ] .

وروى الشيخان وسعيد بن منصور، وأحمد وعبد وأبو داود وابن المنذر عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى ترى لهواته إنما كان يبتسم [ (٢) ] .

وروى الترمذي والبيهقي عن هند بن أبي هالة رضي الله تعالى عنه قال: كان جل ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم التبسم ويفتر عن مثل حب الغمام [ (٣) ] .

وروي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا ضحك يتلألأ في الجدر [ (٤) ] .

وروى الخرائطي عن عمرة قالت: سألت عائشة رضي الله تعالى عنها كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا خلا؟ قالت: كان كالرجل من رجالكم، إلا أنه كان أكرم الناس خلقا، كان ضاحكا بساما، ورواه أبو الحسن بن الضحاك بلفظ- قالت: كان ألين الناس، وأكرم الناس، ضحاكا بساما.

وروى أبو نعيم وابن عساكر عن حصين بن يزيد الكلبي رضي الله تعالى عنه قال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم ضاحكا، ما كان إلا مبتسما.

وروى الإمام أحمد عن أمّ الدرداء رضي الله تعالى عنها قالت: كان أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه لا يحدث بحديث إلا تبسم فيه، فقلت: إني أخشى أن يحمقك الناس فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم لا يحدث بحديث إلا تبسم [ (٥) ] .

وروى ابن المبارك عن عون بن عبد الله بن عتيبة بن مسعود رحمه الله كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلا تبسما، ولا يلتفت إلا جميعا [ (٦) ] .


[ (١) ] أحمد في المسند ٤/ ١٩٠ والترمذي ٥/ ٦٠١ (٣٦٤٢) .
[ (٢) ] البخاري ١٠/ ٥٠٤ (٦٠٩٢) ومسلم ٢/ ٦١٦ حديث (١٦/ ٨٩٩) .
[ (٣) ] تقدم.
[ (٤) ] تقدم.
[ (٥) ] انظر مجمع الزّوائد ١/ ١٣١.
[ (٦) ] ابن المبارك في الزّهد (٤٧) وأحمد ٥/ ٩٧، ١٠٥ والترمذي (٣٦٤٥) وفي الشمائل (١١٤) وابن أبي شيبة ٩/ ١١٤ وابن سعد ١/ ٢/ ٢٢٧ والحاكم ٢/ ٦٠٦.