للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم طعاما لم يضع أحد منّا يده حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده، ولقد حضرنا معه مرة طعاما فجاءت جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلّم يدها ثم جاء أعرابي كأنما يدفع فذهب ليضع يده في الطعام فأخذ بيده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشيطان يستحل الطعام الذي لا يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه يستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء هذا الأعرابي يستحل به فأخذت بيده، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع أيديهما» [ (١) ] .

الرابع عشر: في أكله صلّى الله عليه وسلّم بثلاث أصابع- ولعقهن إذا فرغ، وأمره بلعق الصفحة- وبيده اليمنى، وأمره بذلك ودعائه على من أكل بشماله.

روى البزار عن عامر بن ربيعة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع، ويلعقهن إذا فرغ [ (٢) ] .

وروى الطبراني برجال ثقات غير محمد بن كعب بن عجرة، والحسين بن إبراهيم العامري وابن سعد وأبو بكر الشافعي عن كعب بن عجرة رضي الله تعالى عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بأصابعه الثلاث، بالإبهام والتي تليها والوسطى، ثم رأيته يلعق أصابعه الثلاث حين أراد أن يمسحها، قبل أن يمسحها، ويلعق الوسطى، ثم التي تليها، ثم الإبهام [ (٣) ] .

وروى الطبراني بسند جيد عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم إذا أكل لعق أصابعه، وقال: «آه لعق الأصابع بركة» .

وروى مسلم وابن أبي شيبة وابن سعد وأبو بكر الشافعي عن كعب بن مالك رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها، ولفظ أبي بكر: يأكل بثلاث أصابع، ولا يمسح يده حتى يلعقها [ (٤) ] .

وروى عبد الرزاق عن عروة بن الزبير رحمه الله تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم [ (٥) ] كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث: الإبهام واللتين تليها.

وروى الإمام أحمد والشيخان وأبو داود والنسائي وابن ماجة عن ابن عباس رضي الله


[ (١) ]- مسلم ٣/ ١٥٩٧ (١٠٢/ ٢٠١٧) .
[ (٢) ]- ذكره الهيثمي في المجمع وأعله بعاصم بن عبيد الله ٥/ ٢٨.
[ (٣) ]- انظر المجمع ٥/ ٣١.
[ (٤) ]- أخرجه مسلم ٣/ ١٦٠٥ (١٣١/ ٢٠٣٢) .
[ (٥) ]- أخرجه البخاري ٩/ ٥٧٧ (٥٤٥٦) ومسلم ٣/ ١٦٠٥ (١٢٩/ ٢٠٣١) (١٣٠/ ٢٠٣١) .