للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى أبو داود الطيالسي بسند صحيح، وأبو يعلى عن عبد الله بن بسر رضي الله تعالى عنه قال: «أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقت له أمي قطيفة فجلس عليها فأتته بتمر فجعل يأكل ويقول بالنوى هكذا، يضع النواة على السبابة والوسطى» .

وروى أبو داود عن يوسف بن عبد الله بن سلام رضي الله تعالى عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ كسرة من خبز شعير فوضعها على تمرة، وقال: «هذه إدام هذه» ، ورواه الطبراني عن عبد الله بن سلام، ورواه أيضاً عن زيد بن ثابت وعن عائشة.

وروى ابن سعد عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلّم تمر، فأخذ يهديه، ثم قال: رأيته يأكل مقعيا من الجوع [ (١) ] .

وروى أيضا عن علي بن الأثير قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يأكل تمرا، فإذا مر بحشفة أمسكها بيده فقال له قائل: أعطني هذه التي بقيت، فقال: «إني لست أرضي لكم ما أسخطه لنفسي» .

وروى ابن حبان عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: كان أحب التمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم العجوة [ (٢) ] .

وروى أبو داود وابن ماجة عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلّم بتمر عتيق فجعل يفتشه ويخرج السّوس منه.

الرابع: في أكله صلّى الله عليه وسلّم العنب.

روى ابن ماجة عن النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنه قال: أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلّم عنب من الطائف فدعاني فقال: «خذ هذا العنقود فأبلغه أمك» ، فأكلته قبل أن أبلغه إياها، فلما كان بعد ليال قال لي: «ما فعل العنقود؟ هل أبلغته إلى أمك؟» قلت: لا، فسماني غدر [ (٣) ] .

وروى الطبراني وابن عدي وأبو بكر الشافعي بسند واه جدا، وأبو الشيخ والبيهقي- وقال إسناده قوي- عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل العنب خرطا، وجاء في بعض الروايات بالصاد، ومعناهما واحد، وهو أن يأخذ العنقود ويضعه في فيه ويخرطه من حبه فيأكل الحب، ويخرج العرجون عاريا.


[ (١) ] بنحوه أخرجه مسلم ٣/ ١٦١٦ (١٤٨/ ٢٠٤٤) .
[ (٢) ] انظر كنز العمال (١٨٢١٧) .
[ (٣) ] ابن ماجة ٢/ ١١٧ (٣٣٦٨) .