للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرابع عشر: في أكله صلّى الله عليه وسلّم الرطب مفردا أو مع البطيخ.

روى الإمام أحمد وابن ماجة عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: بعثتني أمي أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم بقناع عليه رطب فجعل يقبض قبضة فيبعث بها إلى بعض أزواجه، ثم جلس، وأكل بقيته أكل رجل يعلم أنه يشتهيه.

وروى الإمام أحمد عن أم المنذر سلمى بنت قيس الأنصارية رضي الله تعالى عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعه علي رضي الله تعالى عنه وعلى ناقه من مرض، ولنا دوال معلّقة، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلّم يأكل منها، وقام علي رضي الله تعالى عنه يأكل منها الحديث [ (١) ] .

وروى ابن سعد عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلّم طبق من رطب، فجثى على ركبتيه، فأخذ يناولني قبضة قبضة، ويرسل بها إلى نسائه، فأكلها أكل رجل يعلم أنه يشتهيه، وكان يلقي النوى بشماله، فمرت داجنة، فناولها فأكلت.

وروى أبو داود والترمذي- وحسنه- والنسائي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يأكل البطيخ بالرطب، ويقول: «يكسر حرّ هذا برد هذا» [ (٢) ] .

وروى ابن ماجة عن سهل بن سعد رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، كان يأكل الرطب بالبطيخ [ (٣) ] .

وروى أبو داود الطيالسي والإمام أحمد عن جابر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أكل عندهم رطبا وشرب ماء وقال: «هذا من النعيم الذي تسألون عنه» [ (٤) ] .

وروى أبو يعلى والإمام أحمد والترمذي في الشمائل والنسائي في الكبرى والحاكم وابن سعد وسنده جيد بسند رجاله ثقات عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلّم يجمع بين البطيخ والرطب [ (٥) ] .

وروى البرقاني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: كان أحب الفاكهة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم الرطب والبطيخ.


[ (١) ] أخرجه أحمد ٦/ ٣٦٤ وأبو داود ٤/ ١٩٣ (٢٨٥٦) والترمذي ٤/ ٣٨٢ (٢٠٣٧) وابن ماجة ٢/ ١١٣٩ (٣٤٤٢) .
[ (٢) ] أخرجه أبو داود ٤/ ١٧٦ (٣٨٣٦) والترمذي ٤/ ٢٨٠ (١٨٤٣) وقال حسن غريب والنسائي كما في التحفة ١٢/ ١٠١.
[ (٣) ] ابن ماجة (٣٣٢٦) البيهقي ٧/ ٢٨١.
[ (٤) ] أخرجه ابن حبان ذكره الهيثمي في الموارد (٢٥٣١) والطبراني في الصغير ١/ ٦٩ والطحاوي في المشكل ١/ ٩٥.
[ (٥) ] أخرجه الحميدي (٢٥٥) .