للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الخامس: في وضوئه قبل النوم.]

روى أبو الشيخ وابن الجوزي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد أن ينام يتوضأ وضوءه للصلاة.

وروى ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قام من الليل فدخل الخلاء فقضى حاجته، ثم غسل وجهه وكفيه ثم نام.

[السادس: في اكتحاله عند نومه.]

روى أبو الحسن بن الضحاك عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: كان للنبي صلى الله عليه وسلم كحل أسود، فكان إذا أوى إلى فراشه اكتحل في ذي العين ثلاثا، وفي ذي العين ثلاثا.

روى الإمام أحمد وابن ماجة، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل بالإثمد كل ليلة قبل أن ينام، وكان يكتحل في كل عين ثلاثة أميال [ (١) ] .

وروى أبو بكر بن أبي شيبة عنه قال: كانت للنبي صلى الله عليه وسلّم مكحلة يكتحل منها عند النوم في كل عين ثلاثا، وفي هذا أحاديث تأتي في أبواب زينته.

[السابع: في خروجه من البيت في الصيف، ودخوله إياه في الشتاء.]

روى أبو الشيخ وابن حبان عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الصيف خرج من البيت ليلة الجمعة، وإذا كان الشتاء دخل البيت ليلة الجمعة [ (٢) ] .

[الثامن: في استلقائه على ظهره ووضعه إحدى رجليه على الأخرى.]

روى الإمام مالك والإمام أحمد والخمسة عن عبد الله بن زيد بن عاصم رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مضطجعا في المسجد رافعا إحدى رجليه على الأخرى.

[التاسع: في ركضه برجله من اضطجع على بطنه.]

روى البخاري في الأدب عن أبي أمامة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل في المسجد منبطحا لوجهه فضربه برجله، وقال: «قم نومة جهنمية» .

العاشر: في صفة نومه.


[ (١) ] أخرجه أحمد في المسند ١/ ٣٥٤ والحاكم ٤/ ٤٠٨.
[ (٢) ] ذكره ابن الجوزي في العلل ٢/ ٢٠٨.