للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرابعة: الهدّ.

الخامسة: القمرة.

روى عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلّم حربة تسمى القمرة [ (١) ] .

[النوع الثالث: في محجنه وقضيبه ومخصرته وعصاته.]

روى الطبراني عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان له محجن يسمى الدّقن قدر ذراع، أو أطول، يمشي به، ويركب، ويلقى بين يديه على بعيره [ (٢) ] .

وروى ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قضيب يسمى الممشوق قيل: وهو الذي كان يتداوله الخلفاء.

وروى الترمذي عن قيلة بنت مخرمة رضي الله تعالى عنها أنها رأت مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم عسيب نخلة.

وروى البخاري عن علي رضي الله تعالى عنه قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقعد، وقعدنا حوله، ومعه مخصرة فجعل ينكث بمخصرته ... الحديث.

وروى أبو الحسن بن الضحاك عن عبد الله رضي الله تعالى عنه قال: كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلّم بالمدينة، وهو يتكئ على عسيب له.

وروى أبو مسلم الكجّي عن عوف بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم وبيده عصا فرأى أقناء معلّقة فطعن في قنو منها فإذا فيه حشف- الحديث.

وروى النسائي عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه أن رجلا كان جالسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلّم وعليه خاتم من ذهب، وفي يد رسول الله صلى الله عليه وسلّم مخصرة أو جريدة فضرب بها نبي الله صلّى الله عليه وسلم أصبعه- الحديث.

وروي أيضاً عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في يده خاتما من ذهب فجعل يقرعه بقضيب في يده معه فلما غفل النبي صلى الله عليه وسلّم ألقاه، قال: «ما أرانا إلا أوجعناك وأغرمناك» .

وروى الحميدي عن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه هذه العراجين، يمسكها في يده، ويدخل المسجد، وهي في يده- الحديث.


[ (١) ] انظر المجمع ٥/ ٢٧٢.
[ (٢) ] انظر المصدر السابق.