للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[المجلد الثامن]

بسم الله الرحمن الرحيم

جماع أبواب سيرته صلّى الله عليه وسلم في الطهارة للصلاة

الباب الأول في البئر التي توضأ أو اغتسل- صلى الله عليه وسلّم- منها

وفيه أنواع:

الأول: في تطهّره [ (١) ]- صلى الله عليه وسلّم- من بئر بضاعة [ (٢) ] .

وروى الشافعي، وأحمد والثلاثة، وصحّحه أحمد، وابن منيع، وابن حزم، والبغوي في شرح السنة، عن أبي سعيد الخدري- رضي الله تعالى عنه، وقاسم بن أصبغ [ (٣) ] في مصنّفه، وصحّحه هو وابن القطّان، وصحّحه في مواضع أخر، وصوّبه عن سهل القطب الخيضريّ [ (٤) ] في جزء جمعه في بئر بضاعة عن سهل بن سعد- رضي الله عنهما- قالا: قيل لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- إنّه يستسقى لك من بئر بضاعة، ويلقى فيه لحوم الكلاب، وخرق الحائض، وعذر النّساء، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلّم: «إنّ الماء طهور لا ينجّسه شيء» [ (٥) ] .


[ (١) ] قوله: (الطهارة) : هي في اللغة، النظافة، وفي اصطلاح الفقهاء رفع حدث وإزالة نجس، أو ما في معناهما، وهو تجديد الوضوء، والأغسال المسنونة، والغسلة الثّانية والثّالثة في الوضوء، والنجاسة، والتيمم، وغير ذلك مما لا يرفع حدثا ولا نجسا، ولكنه في معناهما.
[ (٢) ] انظر معجم البلدان ١/ ٢٤.
[ (٣) ] قاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف البياني القرطبي: محدّث الأندلس. أصله من بيّانة، من أعمال قرطبة. سكن قرطبة ومات بها. وكان جده من موالي بني أمية. له «مسند مالك» و «بر الوالدين» و «الصحيح» على هيئة صحيح مسلم، و «الأنساب» و «أحكام القرآن» و «الناسخ والمنسوخ» و «بديع الحسن» و «المجتبى» على نحو كتاب المنتقى لابن الجارود، و «فضائل قريش» توفى ٣٤٠ هـ- انظر الأعلام ٥/ ١٧٣.
[ (٤) ] محمد بن محمد بن عبد الله بن خيضر، قطب الدين أبو الخير ابن الخيضري الزّبيدي الدمشقي الشافعي: قاض، من العلماء بالتراجم والأنساب والحديث. أصله من عرب البلقاء. ولد في بيت لهيا (من قرى دمشق) وقرأ بدمشق وبعلبك والقدس ومصر ومكّة. وولي قضاء الشافعية وكتابة السر بدمشق، وتوفي بالقاهرة. له كتب، منها «الاكتساب في تلخيص كتب الأنساب- و «اللفظ المكرم بخصائص النبي الأعظم و «شرح ألفية العراقي» و «طبقات الشافعية» و «البرق اللموع» في الأحاديث الموضوعة، الأعلام ٧/ ٥١، ٥٢.
[ (٥) ] أخرجه الشافعي عن ترتيب المسند ١/ ٢١، كتاب الطهارة باب في المياه، (٣٥) . وأحمد في المسند ٣/ ٣١، ٨٦ في مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وأبو داود في السنن ١/ ٥٣، ٥٤، كتاب الطهارة (١) ، باب ما جاء في بئر بضاعة (٣٤) ، (٦٦) . والترمذي في السنن ١/ ٩٥- ٩٦، كتاب الطهارة (١) ، باب أن الماء لا ينجسه شيء (٤٩) ، (٦٦) وقال: (حديث حسن) والنسائي في المجتبى من السنن ١/ ١٧٤ كتاب المياه (٢) ، باب ذكر بئر بضاعة (١) .
وابن ماجة في السنن ١/ ١٧٣، كتاب الطهارة (١) ، باب الحياض (٧٦) (٥١٩) والدارقطني في السنن ١/ ٣١،