للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى الحارث بن أبي أسامة وأبو داود في المراسيل عن طلحة بن أبي قنان [ (١) ] بقاف مفتوحة فنونين بينهما ألف: «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا أراد أن يتبوّأ [قرارا عزازا] من الأرض أخذ عودا فنكت به الأرض حتّى يثير التّراب ثمّ يبول فيه» [ (٢) ] .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن أبي موسى- رضي الله تعالى عنه- قال: «كنت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ذات يوم فأراد أن يبول، فأتى دمثا في أصل جدار فبال، ثم قال: «إذا أراد أحدكم أن يبول، فليرتد لبوله» [ (٣) ] .

[الثالث: في لبسه نعله وتغطية رأسه، ووضعه خاتمه قبل الدخول وغير ذلك مما يذكر:]

روى ابن سعد عن حبيب بن صالح [ (٤) ]- رحمه الله تعالى- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا أراد دخول المرفق لبس حذاءه وغطّى رأسه» [ (٥) ] .

وروى الاربعة وابن حبان والحاكم وصححه عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «إذا دخل الخلاء وضع خاتمه» [ (٦) ] .

وروى البيهقي بسند ضعيف، والترمذي- وقال: حسن صحيح غريب- عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء غطّى رأسه، وإذا أتى أهله غطّى رأسه» [ (٧) ] .


[ (١) ] طلحة بن أبي قنان. أرسل عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه كان إذا أراد أن يبول فأتى عزازا من الأرض أخذ عودا فنكت به حتى يثرى ثم يبول ولا يدري من طلحة. ميزان الاعتدال ٢/ ٣٤٢.
[ (٢) ] أخرجه أبو داود في المراسيل ص ٧١ حديث (١) وذكره ابن حجر في المطالب العالية ١/ ١٥ ونسبه للحارث بن أبي أسامة والحديث رجاله ثقات غير طلحة بن أبي قنان وهو العبدري الدمشقي فلم يوثقه غير ابن حبان على عادته في توثيق المجاهيل وقال أبو الحسن القطان لا يعرف.
[ (٣) ] أخرجه أحمد في المسند ٤/ ٣٩٦ في مسند أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأبو داود في السنن ١/ ١٥ كتاب الطهارة (١) باب الرجل يتبوأ لبوله (٢) الحديث (٣) قال المنذريّ في مختصر سنن أبي داود ١/ ١٥ فيه مجهول.
[ (٤) ] (د ت ق) حبيب بن صالح الطائي أبو موسى الحمصي. عن عبد الرحمن بن سابط، ويحيى بن جابر. وعنه حريز بن عثمان وبقية قال أبو زرعة: مشهور في بلده بالعلم والفضل. قال أبو داود: شيوخ حريز كلهم ثقات. قيل: توفي سنة سبع وأربعين ومائة. الخلاصة ١/ ١٩٣.
[ (٥) ] أخرجه ابن سعد في الطبقات ١/ ١٠٣.
[ (٦) ] أخرجه أبو داود في السنن ١/ ٢٥ كتاب الطهارة (١) باب الخاتم يكون فيه ذكر الله تعالى يدخل الخلاء (١٠) الحديث (١٩) وقال هذا حديث منكر والترمذي في السنن ٤/ ٢٢٩ كتاب اللباس (٢٥) باب ما جاء في لبس الخاتم في اليمين الحديث (١٧٤٦) وقال هذا حديث حسن غريب والنسائي في المجتبى من السنن ٨/ ١٧٨ كتاب الزينة (٤٨) باب نزع الخاتم عند دخول الخلاء (٥٣) وابن ماجة في السنن ١/ ١١٠ كتاب الطهارة (١) باب ذكر الله عز وجل على الخلاء والخاتم في الخلاء (١١) الحديث (٣٠٣) .
[ (٧) ] أخرجه البيهقي في السنن الكبرى ١/ ٩٦ وقال وهذا الحديث أحد ما أنكر على محمد بن يونس الكديمي.