للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الرابع: فيما كان يستتر به:]

روى الإمام أحمد ومسلم وأبو داود عن عبد الله بن جعفر- رضي الله تعالى عنهما- قال: «كان أحبّ ما استتر به رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- لحاجته هدف أو حائش نخل. يعني حائط نخل» [ (١) ] .

وروى أبو داود والنسائي وابن حبان عند عبد الرحمن بن حسنة [ (٢) ] رضي الله تعالى عنه- (وفي رواية الأوّلين عن عبد الرحمن عن أبي موسى) قال: «انطلقنا أنا وعمرو بن العاص إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- فخرج ومعه درقة، ثمّ استتر بها ثمّ بال» [ (٣) ] .

وروى الإمام أحمد وسنده جيد عن يعلى ابن سيابة- بسين مهملة مكسورة وتخفيف التحتية وهي أمه واسم أبيه مرّة بن وهب- رضي الله تعالى عنهما- قال: «كنت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في مسيرة له، فأراد أن يقضي حاجته فأمر ودبّتين فانضمّت (إحداهما) إلى الأخرى- ثمّ أمرهما فرجعتا إلى منابتهما» [ (٤) ] .

وروى ابن ماجه عنه أيضا: عن أبيه قال: كنت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في سفر فأراد أن يقضي حاجته فقال: «ائت تلك الاشاءتين، فقل لهما: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يأمركما أن تجتمعا» ، فاجتمعتا، فاستتر بهما فقضى حاجته ثمّ قال: «ائتهما فقل لهما: لترجع كلّ واحدة منكما إلى مكانها» ، فقلت لهما فرجعتا [ (٥) ] .

[الخامس: فيما كان يقوله إذا أراد قضاء الحاجة وأراد به عند الجلوس:]

روى الجماعة عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء قال: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» [ (٦) ] .

وروى الطبراني في الأوسط عن جابر والترمذي وأبو داود عن أنس وابن عمر- رضي الله


[ (١) ] أخرجه مسلم ١/ ٦٨، حديث ٧٩/ ٣٤٢ وأحمد في المسند ١/ ٢٠٤.
[ (٢) ] عبد الرحمن بن حسنة أخو شرحبيل صحابي له حديث. وعنه زيد بن وهب. الخلاصة ٢/ ١٣٠.
[ (٣) ] أخرجه أبو داود ١/ ٦ حديث ص ٢٢ والنسائي ١/ ٢٨ وابن ماجة ١/ ١٢٤- ٣٤٦.
[ (٤) ] أخرجه أحمد في المسند ٤/ ١٧٢.
[ (٥) ] أخرجه ابن ماجة ١/ ١٢٢ حديث ٣٣٩ وقال البوصيري في الزوائد ١/ ١٤٤ هذا إسناد ضعيف لأن المنهال بن عمرو لم يسمع من يعلى بن مرة قال المزي في الأطراف رواه أبو بكر بن أبي شيبة عن وكيع فلم يقل عن أبيه وهو الصواب قال البخاري: قال وكيع عن يعلى عن أبيه وهو وهم انتهى وله طرق أخرى عند أحمد من رواية يعلى ابن سيابة نحوه باسناد لا بأس به ويعلى ابن سيابة هو يعلى بن مرة سيابة أمه وله شاهد من حديث أنس ومن حديث ابن عمر رواهما الترمذي في الجامع.
[ (٦) ] البخاري في الصحيح ١/ ٢٤٢ كتاب الوضوء (٤) باب ما يقول عند الخلاء (٩) الحديث (١٤٢) ومسلم في الصحيح ١/ ٢٨٣ كتاب الحيض (٣) باب ما يقول إذا أراد دخول الخلاء (٣٢) الحديث (١٢٢- ٣٧٥) .