للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى الإمام أحمد والنسائي برجال الصحيح عن عبد الله بن زيد الذي أري النّداء- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- توضأ فغسل وجهه ثلاثا، ويديه مرتين وغسل رجليه مرتين، ومسح برأسه مرتين» [ (١) ] .

وروى أبو داود من وجهين- صحح أحدهما ابن خزيمة- عن عثمان بن عفان- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- توضأ ومسح رأسه ثلاث مرات» [ (٢) ] .

وروى الدارقطني من طريق الإمام أبي حنيفة عن خالد بن علقمة عن علي- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- توضّأ ومسح رأسه ثلاث مرات» [ (٣) ] .

وروى عبد بن حميد عن طلحة عن أبيه عن جده- رضي الله تعالى عنه- قال: «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- توضأ فوضع يده فوق رأسه ومسح ما أقبل منه وما أدبر وصدغيه وأذنيه مرة واحدة» [ (٤) ] .

[الحادي عشر: في مسحه بمقدم رأسه ومؤخره، وعمامته.]

وروى أبو داود عن الربيع بنت معوذ- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- «توضأ فرأيته مسح برأسه مرتين، بدأ بمؤخره ثم بمقدمه» [ (٥) ] .

وروى مسلم عن المغيرة بن شعبة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مسح على ناصيته وعمامته» [ (٦) ] .

وروى الطبراني- بسند حسن- عن زيد بن ثابت- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يمسح على الخفين والخمار» .

وروى أبو داود، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ وعليه عمامة قطريّة، فأدخل يده من تحت العمامة فمسح مقدّم رأسه، ولم ينقض العمامة» [ (٧) ] .


[ (١) ] أخرجه أحمد في المسند ٤/ ٤٠ والنسائي ١/ ٦٢.
[ (٢) ] أخرجه أبو داود (١/ ٢٦) (١٠٦) (١٠٧) .
[ (٣) ] أخرجه الدارقطني ١/ ٨٩.
[ (٤) ] أخرجه أبو داود (١/ ٣٢) (١٣٢) .
[ (٥) ] أخرجه أبو داود (١/ ٣١) (١٢٦) .
[ (٦) ] أخرجه مسلم (١/ ٢٣٠) في الطهارة حديث (٨١/ ٢٧٤) والبخاري من طريق آخر ١/ ٣٦٧ حديث (٢٠٣) .
[ (٧) ] أخرجه أبو داود ١/ ٣٦ حديث (١٤٧) قطرية- بكسر القاف وسكون الطاء المهملة- ضرب من البرود فيه حمرة ولها أعلام فيها بعض الخشونة، وقيل حلل جياد تحمل من البحرين من قرية تسمى قطر.