للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى ابن ماجه عن سلمان- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- توضأ فقلب جبة صوف كانت عليه فمسح بها وجهه» [ (١) ] .

الثاني والعشرون: في وضوئه لكل صلاة- ونسخ ذلك.

وروى البخاري، وأبو داود، والترمذي، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ لكل صلاة» [ (٢) ] .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن ابن عامر الغسيل- رضي الله تعالى عنه- قال: «أمر رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- بالوضوء لكل صلاة، طاهرا كان أو غير طاهر فلما شق عليه ذلك أمر بالسواك عند كل صلاة، ووضع عنه الوضوء إلا من حدث» [ (٣) ] .

وروى الجماعة إلا البخاري لبريدة- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ لكل صلاة، فلما كان يوم الفتح صلّى الصلوات كلها بوضوء واحد» [ (٤) ] .

وروى ابن ماجه عن الفضل بن بشر قال: رأيت جابر بن عبد الله يصلي الصلوات بوضوء واحد فقلت ما هذا؟ قال «رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصنع هذا، فأنا أصنع كما صنع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم-» [ (٥) ] .

الثالث والعشرون: في وضوئه مما مسّته النار وترك ذلك.

وروى الإمام أحمد، وابن حبان، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- أكل أتوارا من أقط فتوضأ منه ثم صلّى» [ (٦) ] .

وروى أبو يعلى- وفيه راو لم يسم- عن مولى لموسى بن طلحة أو عن ابن لموسى بن طلحة عن أبيه عن جده قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ من ألبان الإبل ولحومها، ولا


[ (١) ] ابن ماجة ١/ ١٥٨ حديث (٤٦٨) وقال البوصيري إسناده صحيح ورواته ثقات وفي سماع محفوظ بن سليمان نظر.
[ (٢) ] أخرجه البخاري ١/ ٣٧٧ حديث (٢١٤) وأحمد في المسند ١/ ٥٧، ٧١، ٧٤، ١١٠، ١١٦٠ وأبو داود ١/ ٤٤ حديث (١٧١) والترمذي ١/ ٨٦ حديث (٥٨) .
[ (٣) ] أخرجه أحمد في المسند ٥/ ٢٢٥ وأبو داود ١/ ١٢ حديث (٤٨) والبيهقي ١/ ٣٧.
[ (٤) ] أخرجه مسلم ١/ ٢٣٢ (٨٦/ ٢٧٧) وأبو داود (١/ ٤٤) حديث (١٧٢) والنسائي ١/ ٧٣ والترمذي ١/ ٨٩ (٦١) وابن ماجة ١/ ١٧٠ (٥١٠) .
[ (٥) ] ابن ماجة (١/ ١٧٠) حديث (٥١١) .
[ (٦) ] أحمد في المسند ٢/ ٢٦٥ والتور: القطعة من الأقط وجمعه أتوار وهذا منسوخ عند عامة أهل العلم.