للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

يصلي في أعطانها ولا يتوضأ من ألبان الغنم ولحومها، ويصلي في مرابضها [ (١) ] .

وروى الإمام أحمد عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- قالت: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتوضأ مما مسّت النّار» [ (٢) ] .

وروى الشيخان عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- أكل كتف شاة، وصلّى، ولم يتوضأ» [ (٣) ] .

وفي رواية البخاري «انتشل عرقا من قدر» .

وروى الشيخان عن عمرو بن أمية- رضي الله تعالى عنه- «أنه رأى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يحتز من كتف شاة في يده، فدعي إلى الصلاة، فألقى السكين ثم صلى ولم يتوضأ» [ (٤) ] وروى الإمام أحمد والشيخان عن ميمونة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- أكل عندها كتفا ولم يتوضأ [ (٥) ] .

وروى أبو داود، والنسائي، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- «كان آخر الأمرين من رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- ترك الوضوء مما غيّرت النّار» [ (٦) ] .

[الرابع والعشرون: في تركه الوضوء من قبلة النساء.]

روى أبو داود، والنسائي، والترمذي، والدارقطني- وضعّفاه- عن عروة، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت: «قبل رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- امرأة من نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، فقلت لها: ومن هي إلا أنت؟ فضحكت» [ (٧) ] .

وروى الدارقطني- وقال: «إبراهيم بن يزيد التيمي لم يسمع من حفصة» - عن حفصة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- كان يتوضأ للصلاة ثم يقبّل، ولم يحدث وضوءا» [ (٨) ] .


[ (١) ] أخرجه أبو يعلى ٢/ ٧- ٨ حديث (٤/ ٦٣٢) وإسناده ضعيف لانقطاعه مجمع الزوائد ١/ ٢٥٠ وبنحوه عند أبي داود ١/ ٤٧ حديث (١٨٤) وابن ماجة (٤٩٤) والترمذي.
[ (٢) ] أحمد في المسند ٦/ ٣٢١.
[ (٣) ] البخاري ١/ ٣٧١ (٢٠٧) و (٥٤٠٤- ٥٤٠٥) ومسلم ١/ ٢٧٣ في الحيض (٩١/ ٣٥٤) .
[ (٤) ] أخرجه البخاري ١/ ٣٧٢ حديث (٢٠٨ و ٦٧٥ و ٢٩٢٣ و ٥٤٠٨، ٥٤٢٢، ٥٤٦٢) .
[ (٥) ] أحمد في المسند ٦/ ٣٣١ والبخاري ١/ ٣٧٣ حديث (٢١٠) ومسلم ١/ ٢٧٤ (٣٥٦) .
[ (٦) ] أخرجه أبو داود حديث (١٩٢) والنسائي (١/ ١٠٧) والبيهقي ١/ ١٥٥- ١٥٦.
[ (٧) ] أحمد في المسند ٦/ ٢١٠ والترمذي ١/ ١٣٣ حديث (٨٦) وأبو داود ١/ ٤٦ حديث (١٧٩) وابن ماجة ١/ ١٦٨ وضعفه النووي في شرح المهذب ٢/ ٣٢ وقال باتفاق المحدثين.
[ (٨) ] أخرجه الدارقطني ١/ ١٤١.