للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرابع: في اتخاذه- صلى الله عليه وسلّم- كرسيا غير المنبر يعلم عليه.

روى ابن أبي شيبة، والبخاري في الأدب، ومسلم، والنسائي، والحارث بن أبي أسامة، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن حميد بن هلال عن أبي رفاعة- رضي الله تعالى عنه- قال: أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يخطب فقلت: رجل غريب يسأل عن دينه، لا يدري ما دينه، قال:

فنزل النبي- صلى الله عليه وسلّم- وأقبل عليّ وترك خطبته، ثم أتى بكرسي خلت، - ولفظ مسلم حسبت- قوائمه حديدا، قال: فعلا النبي- صلى الله عليه وسلم- عليه، ثم جعل يعلمني مما علمه الله ثم أتى خطبته، فأتم آخرها [ (١) ] .

الخامس: في وضوئه- صلى الله عليه وسلم- في المسجد.

وروى الإمام أحمد- بسند حسن عن أبي العالية- رحمه الله تعالى- عن رجل من الصحابة- رضي الله تعالى عنهم- قال: حفظت لك، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- توضأ في المسجد [ (٢) ] .

السادس: في استلقائه- صلى الله عليه وسلم- في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى.

روى الإمامان مالك وأحمد والخمسة عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- «أنه أبصر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مستلقيا في المسجد على ظهره، واضعا إحدى رجليه على الأخرى» [ (٣) ] .

السابع: في أكله وشربه- صلى الله عليه وسلم- في المسجد.

روى الإمام أحمد عن عبد الله بن الحارث- رضي الله تعالى عنه- قال: أكلنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- شواء في المسجد، ثم أقيمت الصلاة، فضربنا أيدينا في الحصى ثم قمنا نصلي ولم نتوضأ [ (٤) ] .

وروى الطبراني عن ابن الزبير- رضي الله تعالى عنهما- قال: أكلنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- شواء ونحن في المسجد، فأقيمت الصلاة فلم نزد على أن مسحنا بالحصى [ (٥) ] .


[ (١) ] أخرجه مسلم (١/ ٥٩٧) حديث (٦٠/ ٨٧٦) والنسائي ٨/ ١٩٥ والبخاري في الأدب ص ٣٤٠.
[ (٢) ] ذكره الهيثمي في المجمع نقلا عن أحمد وحسنه ٢/ ٢١.
[ (٣) ] أخرجه البخاري ١/ ٦٧١ في الصلاة (٤٧٥، ٢٩٦٩، ٦٢٨٧) ومسلم ٣/ ١٦٦٢ (٧٥/ ٢١٠٠) و (٧٦/ ٢١٠٠) ومالك في الموطأ ١/ ١٧٢ (٨٧) .
[ (٤) ] أحمد في المسند ٤/ ١٩٠.
[ (٥) ] أخرجه الطبراني في الكبير وفيه ابن لهيعة انظر المجمع ٢/ ٢١.