للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب السابع في آدابه- صلّى الله عليه وسلم- قبل الدخول في الصلاة

وفيه أنواع:

الأول: في صلاته- صلّى الله عليه وسلم- في ثوب تارة وأكثر تارة.

روى ابن أبي شيبة عن أسماء بنت أبي بكر- رضي الله تعالى عنهما- قالت: «رأيت أبي يصلي في ثوب واحد، وثيابه موضوعة، قال: يا بنية آخر صلاة صلاها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خلفي في ثوب واحد» [ (١) ] .

وروى أيضا وإسحاق عن ابن لعمار بن ياسر- رضي الله تعالى عنهما- قال: قال أبي أمّنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثوب واحد متوشحا به [ (٢) ] .

وروى ابن أبي شيبة، وأبو يعلى، والإمام أحمد، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه متوشحا به يتقي بفضوله حرّ الأرض وبردها» [ (٣) ] .

وروى أبو يعلى واللفظ له، وابن أبي شيبة، عن معاوية- رضي الله تعالى عنه- قال:

رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قائما يصلي في ثوب واحد، فقلت يا أم حبيبة أيصلي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثوب واحد؟ قالت: نعم. وهو الذي كان فيه ما كان يعني الجماع» [ (٤) ] .

وروى الإمام برجال ثقات، عن أم الفضل بنت الحارث- رضي الله تعالى عنهما- قالت: صلى بنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في بيته متوشحا في ثوب [ (٥) ] .

وروى أبو يعلى والبزار برجال موثقين- عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: صلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه [ (٦) ] .


[ (١) ] أخرجه ابن أبي شيبة ٢/ ٢٢٦ وأبو يعلى ١/ ٥١ (٥١) وفي إسناده الواقدي ضعيف انظر مجمع الزوائد ٢/ ٤٨.
[ (٢) ] أخرجه أبو يعلى ٣/ ٢٠٥ (٣٨/ ١٦٣٩) وإسناده ضعيف لجهالة ابن عمار ويحيى الحماني قال ابن حجر: حافظ إلا أنهم اتهموه بسرقة الحديث وذكره الحافظ في المطالب رقم (٣٢٩، ٣٣٠) .
[ (٣) ] ذكره الهيثمي ٢/ ٤٩ وعزاه لأحمد وأبو يعلى والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح المجمع ٢/ ٤٨.
[ (٤) ] ذكره الهيثمي في المجمع ٢/ ٤٩ وعزاه لأبي يعلى والطبراني في الأوسط وقال وإسناد أبي يعلى حسن.
[ (٥) ] أحمد في المسند ٦/ ٣٣٨.
[ (٦) ] أخرجه البزار كما في الكشف ١/ ٢٨٥ (٥٩٢) وقال: لا نعلم رواه عن عاصم عن أنس إلا عبد الله بن الأجلح وعزاه الهيثمي لأبي يعلى والبزار وقال رجاله موثقون المجمع ٢/ ٤٩.