للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى البزار برجال الصحيح عنه قال: «خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في مرضه الذي مات فيه متوكئا على أسامة مرتديا بثوب قطن فصلى بالناس» [ (١) ] .

الثاني: في تسويته- صلى الله عليه وسلّم- الصفوف. وتقديمه من يستحق التقديم.

روى الإمام أحمد، وأبو داود، والترمذي، عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، ليليني منكم أولو الأحلام والنهى، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم [ (٢) ] .

وروى الطبراني عن بلال- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يسوي مناكبنا في الصلاة» [ (٣) ] .

وروى الجماعة عن النعمان بن بشير- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يسوي بين صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح حتى رأى أنا قد عقلنا عنه، ثم خرج يوما حتى كاد يكبر فرأى رجلا باديا صدره من الصف، فقال: عباد الله لتسوّن صفوفكم أول يخالفن الله بين وجوهكم، قال: فرأيت الرجل منا يلزق منكبه في منكب صاحبه، وركبته بركبة صاحبه وكعبه بكعبه، فإذا استوينا كبر» [ (٤) ] .

وروى الدارقطني عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا قام إلى الصلاة، قال هكذا عن يمينه وهكذا عن شماله، ثم يقول: استووا استووا وتعادلوا» [ (٥) ] .

وروى مسدد واللفظ له وابن خزيمة وابن حبان عن محمد بن مسلم بن حبان قال: جاء أنس بن مالك- رضي الله تعالى عنه- فقال لنا: أتدرون ما هذا العود؟ قال: قلنا لا، قال: كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- إذا قام للصلاة، أخذه بيده، ثم التفت فقال: اعتدلوا، سووا صفوفكم، ثم أخذه بيساره فقال اعتدلوا وسووا صفوفكم، فلما هدم المسجد فقد فالتمسه عمر بن الخطاب


[ (١) ] البزار كما في الكشف ١/ ٢٨٥ (٥٩٣) وقال تفرد به أنس ولا روى حبيب عن الحسن إلا هذا ولا رواه عنه إلا حماد وقال الهيثمي في المجمع ٢/ ٤٩ رجاله رجال الصحيح.
[ (٢) ] وأخرجه مسلّم ١/ ٣٢٣ في الصلاة (١٢٢/ ٤٣٢) وأحمد في المسند ٤/ ١٢٢ وأبو داود ١/ ١٨٠ (٦٧٤) والنسائي ٢/ ٧١ وابن ماجة ١/ ٣١٢ (٩٧٦) .
[ (٣) ] وذكره الهيثمي في المجمع ٢/ ٩٠ وعزاه للطبراني في الصغير وقال: إسناده متصل ورجاله موثقون وهو في الصغير ٢/ ٨١ وأخرجه أيضا الدارقطني ١/ ٢٨٠ وأبو نعيم في الحلية ١٠/ ٢٥.
[ (٤) ] أخرجه البخاري ٢/ ٢٠٦ في الأذان (٧١٧) ومسلّم ١/ ٣٢٤ حديث (١٢٨/ ٤٣٦) وأخرجه أبو داود ١/ ١٧٨ (٦٦٢) والترمذي ١/ ٤٣٨ (٢٢٧) والنسائي ٢/ ٧٠ وابن ماجة ١/ ٣١٨ (٩٩٤) .
[ (٥) ] أخرجه الدارقطني ١/ ٢٨٧.