للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى الطبراني بسند حسن عن حبان- رضي الله تعالى عنه- قال: «كنت أضع العنزة لرسول الله- صلى الله عليه وسلم-» [ (١) ] .

وروى الشيخان عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه، والناس وراءه، وكان يفعل ذلك في السفر، فمن ثمّ اتخذها الأمراء» [ (٢) ] .

وروى الشيخان عن أبي جحيفة- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- صلّى بهم بالبطحاء- وبين يديه عنزة- الظهر والعصر ركعتين، والمرأة والحمار يمرّان من ورائها» [ (٣) ] .

وروى الشيخان عن يزيد بن أبي عبيد قال: «كنت وأبي مع سلمة بن الأكوع فنصلي عند الأسطوانة التي عند المصحف، فقلت يا أبا مسلم أراك تتحرى الصلاة عند هذه الاسطوانة قال: فإني رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يتحرى الصلاة عندها» [ (٤) ] .

الرابع: في صلاته- صلّى الله عليه وسلم- إلى غير سترة ومرور الكلب والحمار بين يديه. ومرور الناس بين يديه.

روى الإمام أحمد، وأبو داود، والنسائي، والبيهقي عن المطّلب بن أبي وداعة- رضي الله تعالى عنه- «أنه رأى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه وليس بينهما سترة» [ (٥) ] .

وروى الإمام أحمد وأبو داود عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- صلّى في فضاء ليس بين يديه شيء» [ (٦) ] .

وروى الدارقطني عن أنس- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- صلّى بالناس، فمر بين أيديهم حمار فقال عياش بن أبي ربيعة: سبحان الله، سبحان الله، فلما سلم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: من المسبح آنفا سبحان الله، قال: أنا يا رسول الله: إني سمعت أنّ الحمار يقطع الصلاة قال: «لا يقطع الصلاة شيء» [ (٧) ] .


[ (١) ] الطبراني في الكبير المجمع ٢/ ٥٨.
[ (٢) ] أخرجه البخاري ١/ ٦٨٢ (٤٩٤، ٤٩٨، ٩٧٢، ٩٧٣) ومسلم ١/ ٣٥٩ (٢٤٥، ٢٤٦/ ٥٠١) (٢٤٧، ٢٤٨/ ٥٠١) .
[ (٣) ] أخرجه البخاري ١/ ٦٨٤ في الصلاة (٤٩٦، ٧٣٣٤) ومسلم ١/ ٣٦٤ (٢٦٢/ ٥٠٨) .
[ (٤) ] أخرجه البخاري ١/ ٦٨٧ (٥٠٢) ومسلم ١/ ٣٦٤ حديث (٢٦٣/ ٥٠٩) .
[ (٥) ] أخرجه أبو داود ١/ ٢١١ (٢٠١٦) والنسائي ٥/ ١٨٧ والبيهقي (٢/ ٢٧٣) .
[ (٦) ] أخرجه أبو داود ١/ ١٩١ (٧١٨) والنسائي ٢/ ٩٥ وأحمد في المسند ١/ ٢١١، ٢١٢.
[ (٧) ] أخرجه الدارقطني ١/ ٣٦٧ وأخرجه الطبراني في الكبير (٨/ ١٩٣) وأبو عوانة ٢/ ٤٦ والطحاوي في معاني الآثار ١/ ٢٥٨ وابن أبي شيبة ١/ ٢٨٠ وأبو داود (٧١٩) وأورده ابن الجوزي في العلل ١/ ٤٤٩ وانظر نصب الراية ٢/ ٧٦ وابن عدي في الكامل ١/ ٣٣١ وابن القيسراني ١٠٠٤.