للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى الطبراني في الكبير عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال: «دخل النعمان بن قوقل ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخطب يوم الجمعة فقال له رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «صل ركعتين تجوز فيهما» [ (١) ] .

وروى ابن ماجه، عن جابر بن عبد الله- رضي الله تعالى عنهما- أن رجلا دخل المسجد ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخطب، فجعل يتخطى رقاب الناس، فقال له رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «اجلس فقد آذيت وآنيت» [ (٢) ] .

وروى الإمام أحمد، وأبو داود، والنسائي، عن عبد الله بن بسر- رضي الله تعالى عنه- قال: جاء رجل ورسول الله- صلى الله عليه وسلم- يخطب فقال له رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- «اجلس فقد آذيت وآنيت» [ (٣) ] .

وروى أبو داود عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال: لما استوى رسول الله على المنبر، قال: «اجلسوا» فسمع ذلك ابن مسعود فجلس على باب المسجد فرآه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: «تعال يا عبد الله بن مسعود» [ (٤) ] .

وروى الإمام أحمد عن قيس بن أبي حازم عن أبيه- رضي الله تعالى عنه- قال: «رآني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يخطب وأنا في الشمس فأمرني فتحولت» [ (٥) ] .

السابع: في شربه- صلى الله عليه وسلّم- يوم الجمعة على المنبر ليرى الناس أنه لا يصومه.

روى ابن أبي شيبة، وأحمد بن منيع، عن جنادة الأزدي [ (٦) ]- رضي الله تعالى عنه- قال: دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- في سبعة من الأزد، أنا منهم يوم الجمعة وهو يتغدى فدعانا إلى طعامه، فقلنا: إنا صيام فأمرنا فقال: «أصمتم أمس؟» قلنا: لا. قال: «أفتصومون غدا؟» قلنا:

لا، قال: «فأفطروا» ، فأكلنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- من طعامه، فلما خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- وصعد المنبر، دعا بماء فشربه وهو على المنبر يرى الناس أنه لا يصوم يوم الجمعة» [ (٧) ] .


[ (١) ] ذكره الهيثمي في المجمع ٢/ ٨٤ وقال ليس للنعمان بن قوقل في هذا الحديث ذكر في الصحيح.
[ (٢) ] ابن ماجة ١/ ٣٥٤ (١١١٥) .
[ (٣) ] أحمد ٤/ ١٨٨ وأبو داود ١/ ٢٩٢ (١١١٨) .
[ (٤) ] أبو داود ١/ ٢٨٦ (١٠٩١) وقال مرسل.
[ (٥) ] أحمد ٤/ ٢٦٢.
[ (٦) ] جنادة: بضم أوله ثم نون، ابن أبي أمية الأزدي، أبو عبد الله الشامي، يقال: اسم أبيه كثير، مختلف في صحبته، فقال العجلي: تابعي ثقة، والحق أنهما اثنان، صحابي وتابعي، متفقان في الاسم وكنية الأب، وقد بينت ذلك في كتابي في الصحابة، ورواية جنادة الأزدي عن النبي- صلى الله عليه وسلم- في سنن النسائي، ورواية جنادة بن أبي أمية عن عبادة بن الصامت، في الكتب الستة. التقريب. ١/ ١٣٤.
[ (٧) ] بنحوه أخرجه الطحاوي في معاني الآثار ٢/ ٧٩.