للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى البزار والطبراني عن سعد بن أبي وقاص- والبزار عن جابر، والطبراني عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنهم- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- أوتر بركعة» [ (١) ] .

وروى الإمام أحمد عن علي- رضي الله تعالى عنه: «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يوتر بثلاث» [ (٢) ] .

وروى الحجاج بن أبي أرطأة، عن عمران بن حصين- رضي الله تعالى عنهما «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يوتر بثلاث، يقرأ في الركعة الأولى ب سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وقُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [ (٣) ] .

وروى ابن أبي شيبة، وأبو يعلى عن جابر- رضي الله تعالى عنه- «أنه أخذ براحلة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في زمن الحديبية قال: فأنختها، فتقدم فصلى العشاء، وأنا عن يمينه ثم صلى ثلاث عشرة ركعة» [ (٤) ] .

وروى الطبراني من طريق عباد بن منصور، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال: «بت عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فلما طلع الفجر الأول، قام فأوتر بثلاث، يقرأ في الأولى ب سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وفي الثانية قُلْ يا أَيُّهَا الْكافِرُونَ وفي الثالثة ب قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فإذا سلم قال: «سبحان الملك القدوس» ، ومد بها صوته» [ (٥) ] .

وروى البخاري عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- وقد سئلت عن قيام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في رمضان فقالت: «ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة» [ (٦) ] .

[تنبيهات]

الأول: قال أبو عيسى الترمذي- رحمه الله تعالى: «قد روي عن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- أنه أوتر بثلاث عشرة وإحدى عشرة وتسع وسبع وخمس وثلاث وواحدة» قال إسحاق بن إبراهيم معنى ما روى «أنه كان يوتر بثلاث عشرة ركعة أنه كان يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة مع الوتر فنسبت صلاة الليل إلى الوتر» [ (٧) ] .


[ (١) ] البزار كما في الكشف ١/ ٣٥٥ (٧٤٢) وفي إسناده جابر الجعفي ضعيف انظر المجمع ٢/ ٢٤٢.
[ (٢) ] أحمد ١/ ٨٩.
[ (٣) ] الطبراني في الكبير ١/ ٢١٥ وقال الهيثمي ٢/ ٢٤٣ فيه الحجاج وفيه كلام.
[ (٤) ] أخرجه أبو يعلى ٤/ ١٥١ (٤٥٢/ ٢٢١٦) وقال الهيثمي ٢/ ٢٧٢ فيه شرحبيل بن سعد وثقه ابن حبان وضعفه جماعة.
[ (٥) ] الطبراني في الكبير ١٢/ ١٣١.
[ (٦) ] أخرجه البخاري ٣/ ٤٠ (١١٤٧) (٢٠١٣، ٣٥٦٩) ومسلم ١/ ٥٠٩ (١٢٥/ ٧٣٨) .
[ (٧) ] الترمذي ٢/ ٣٢٠ (٤٥٧) .