للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الباب السادس في بيان عدد ركعات صلاته- صلّى الله عليه وسلّم- بالليل وورد عنه- صلى الله عليه وسلم- في ذلك روايات مختلفة

[الأولى: أربع ركعات] روى عبد بن حميد، والإمام أحمد، عن أبي أيوب- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «كان يستاك من الليل مرتين أو ثلاثا، وإذا قام من الليل صلى أربع ركعات، لا يتكلم بشيء ولا يأمر بشيء ويسلم من كل ركعتين» [ (١) ] .

الثانية: سبع:

روى البخاري، عن مسروق- رضي الله تعالى عنه- قال: سألت عائشة- رضي الله تعالى عنها- عن صلاة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالليل، قالت «سبع» الحديث [ (٢) ] .

الثالثة: ثمان:

روى الطبراني- بسند ضعيف- عن أنس- رضي الله عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يحيى الليل بثمان ركعات، ركوعهن كقراءتهن، وسجودهن كقراءتهن ويسلم بين كل ركعتين» [ (٣) ] .

وروى أبو يعلى- برجال ثقات- عن علي- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يصلي من الليل [التطوع] ثمان ركعات، والنهار ثنتي عشرة ركعة [ (٤) ] » .

الرابعة: تسع:

روى البخاري عن مسروق الحديث السابق في السبع، وفيه وبتسع الحديث [ (٥) ] .

وروى مسلم، عن سعد بن هشام بن عامر- رحمه الله تعالى- قال: «سألت عائشة- رضي الله تعالى عنها- عن وتر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فذكر الحديث الآتي، وفيه، فلما أسن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأخذه اللحم، أوتر بسبع، وصنع في الركعتين مثل صنيعه الأول، فتلك تسع يا بني» [ (٦) ] .


[ (١) ] أحمد في المسند ٥/ ٤١٧.
[ (٢) ] أخرجه البخاري ٣/ ٢٥ في التهجد باب كيف صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم.
[ (٣) ] الطبراني في الأوسط وقال الهيثمي ٢/ ٢٧٧ فيه جنادة بن مروان، وقد اتهمه أبو حاتم.
[ (٤) ] أبو يعلى ١/ ٣٨٣ (٢٣٥/ ٤٩٥) وقال الهيثمي ٢/ ٢٣١ رجاله رجال الصحيح خلا عاصم بن حمزة وهو ثقة ثبت.
[ (٥) ] تقدم.
[ (٦) ] تقدم.