للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وروى ابن سعد، عن أبي جعفر محمد بن علي- رضوان الله تعالى عليه وعلى آبائه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- كان يلبس برده الأحمر ويعتم يوم العيدين» [ (١) ] .

وروى الإمام الشافعي، وابن سعد- واللفظ له- عنه، عن أبيه، عن جده- رضوان الله تعالى عليهم- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- كان يلبس بردا أحمر في كل عيد وكان يعتم في كل عيد [ (٢) ] .

وروى أبو سعيد النيسابوري، عن جابر- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يلبس برده الأحمر في العيدين» .

وروى أبو الحسن بن الضحاك، عن عروة بن الزبير- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رداء رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذي يخرج فيه الفطر والأضحى ثوب حضرمي طوله أربعة أذرع، وعرضه ذراعان وشبر» .

الثالث: في أكله- صلّى الله عليه وسلم- يوم الفطر قبل خروجه إلى صلاة العيد، وإمساكه في الأضحى.

روى الإمام أحمد والبخاري والإسماعيلي، والحاكم، والدارقطني والبيهقي، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل ثمرات» زاد الإسماعيلي والحاكم والبيهقي ثلاثا، أو خمسا، أو سبعا، أو أقل، أو أكثر وترا» [ (٣) ] .

وروى الترمذي، والحاكم، والبيهقي، عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كان يوم الفطر لم يخرج حتى يأكل، وإذا كان يوم الأضحى لم يأكل شيئا حتى يرجع، وكان إذا رجع يأكل من كبد أضحيته» [ (٤) ] .

وروى ابن ماجه، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يغدو يوم الفطر حتى يغدّي أصحابه، من صدقة الفطر» [ (٥) ] .

وروى الطبراني، عن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- قال: «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- يطعم يوم الفطر قبل أن يخرج ويأمر الناس بذلك» [ (٦) ] .


[ (١) ] الطبقات الكبرى ١/ ١٤٨.
[ (٢) ] ابن سعد ١/ ١٤٨.
[ (٣) ] أخرجه البخاري ٢/ ٤٤٦ (٩٥٣) .
[ (٤) ] الترمذي ٢/ ٤٢٦ (٥٤٢) والحاكم ١/ ٢٩٤ والبيهقي ٣/ ٢٨٣.
[ (٥) ] ابن ماجة ١/ ٥٥٨ (١٧٥٥) وقال البوصيري مسلسل بالضعفاء.
[ (٦) ] إسناده ضعيف لضعف الواقدي المجمع ٢/ ١٩٩.